اعتقال أكثر من 10 صحافيين في أرض الصومال

14 ابريل 2022
اعتُقل الصحافيون إثر تغطيتهم مواجهات في سجن هرغيسا (نقابة الصحافيين في الصومال/تويتر)
+ الخط -

اعتقلت السلطات في أرض الصومال (صوماليلاند) عدداً من الإعلاميين في مدينة هرغيسا أثناء تغطيتهم اشتباكات بين السجناء والشرطة في السجن المركزي للمدينة.

وقالت نقابة الصحافيين في الصومال، في تصريح صحافي لها مساء الأربعاء، إن السلطات الأمنية اعتقلت ثلاثة صحافيين لتغطيتهم الهجوم على السجن، ومن بينهم  مراسل "بي بي سي" (القسم الصومالي) حسن جليد، إلى جانب صحافيَين يعملان في مؤسستين محليتين.

وأشارت نقابة الصحافيين أيضاً إلى أن الشرطة نفذت لاحقاً عملية مداهمات لعدد من وسائل الإعلام المحلية، واعتقلت 5 صحافيين آخرين، وصادرت معدات وأجهزة قناة "هورن كيبل" المحلية.

وطالبت النقابة السلطات في أرض الصومال بالإفراج الفوري عن الصحافيين المحتجزين لديها، وإعادة معداتهم والسماح لهم بتغطية موضوعية للأحداث الأمنية والسياسية التي تهمّ الجمهور في المنطقة.

وشجبت النقابة خطوة السلطات الأمنية في صوماليلاند باعتقال الصحافيين ومنعهم من التغطية الصحافية.

وقالت مصادر صحافية أخرى إن عدد الصحافيين المحتجزين تجاوز 12 صحافياً اعتقلوا عقب حادثة إطلاق نار في السجن المركزي في مدينة هرغيسا بعدما تمكن السجناء من انتزاع السلاح من الشرطة، وتبادلوا الرصاص مع قوات حرس السجون، ما دفع الجيش إلى التدخل لفرض الأمن. بينما عادت النقابة وقالت إن عدد الموقوفين من العاملين في الإعلام وصل إلى 13.

يذكر أن جمهورية ما يسمى بـ"أرض الصومال" تعد واحدة من أكثر المناطق التي يواجه فيها الصحافيون في الصومال تعديات وانتهاكات متكررة، في ظل غياب أي شكل من أشكال الحرية في تغطية قضايا الإقليم الذي أعلن انفصاله عن الجنوب الصومالي عام 1991. 

المساهمون