اعتذارات بالجملة تهدد موسم المسلسلات المصرية الجديد

09 اغسطس 2024
منة شلبي في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، 13 نوفمبر 2022 (فاضل داوُد/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تواجه المسلسلات المصرية أزمات تأجيل واعتذارات من الفنانين والمخرجين، مما يعطل عجلة الإنتاج للموسم الدرامي المقبل.
- تأجل مسلسل "هدوء القتلة" لمنة شلبي بسبب عدم جاهزية النصوص، ومسلسل "جودر" تأجل عرضه إلى رمضان المقبل رغم بدء التجهيزات.
- اعتذار المخرج محمد بكير عن مسلسل "تليغراف" وتأجيل عمرو يوسف لمسلسل "سيدة الزمالك" زاد من تعقيد الوضع الإنتاجي.

بدأت الأزمات بالظهور في إنتاج المسلسلات المصرية المقرّر عرضها في الموسم الدرامي المقبل، وذلك بسبب سلسلة من التأجيلات واعتذار عددٍ من الفنانين والمخرجين عن عدم المشاركة.

وبدأ بعض صناع الدراما التلفزيونية في مصر بتصوير المسلسلات الخاصة بالموسم الشتوي مطلع أغسطس/ آب الحالي، لتجنب الضغوطات، خاصةً مع قرب بدء تصوير مسلسلات الموسم الرمضاني المقبل، لكن ذلك لم يمنع وقوع مشاكل عطّلت عجلة الإنتاج.

وبعد قرار عودة الممثلة منة شلبي إلى المنصات الرقمية من خلال مسلسل "هدوء القتلة" وبدء التحضيرات الإنتاجية، فوجئ صناع العمل بأن نصوص حلقات المسلسل لم تجهز بعد، ممّا دفعهم لاتخاذ قرار بتأجيله إلى ما بعد موسم رمضان المقبل. مع العلم أنّه مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب طارق إمام، صدرت عام 2006، ومن المقرر عرضه على منصة نتفليكس.

كذلك، كان صناع مسلسل "جودر" قد اتفقوا على عرض الجزء الثاني منه عبر إحدى المنصات الرقمية خارج الموسم الرمضاني على عكس الجزء الأول، وعلى الرغم من انطلاق التجهيز للتصوير، تراجع المنتجون عن قرارهم الأوّل، وتقرّر تأجيل العرض إلى شهر رمضان المقبل.

و"جودر" من بطولة اللبنانية نور وياسمين رئيس وتارا عماد وأحمد بدير، أما القصة فمن تأليف أنور عبد المغيث، ومن إخراج إسلام خيري.

وتسبّب اعتذار المخرج محمد بكير عن عدم تصوير مسلسل "تليغراف" للممثلين أحمد فهمي وميرنا نور الدين، في أزمة كبيرة للقائمين على التصوير الذي كان من المقرر أن ينطلق خلال الأيام المقبلة. ولا تبدو مهمة شركة الإنتاج في إيجاد مخرج بديل سهلة، نظراً لانشغال عددٍ كبير من المخرجين في تصوير المسلسلات المصرية الأخرى.

ومن دون الكشف عن الأسباب، أعلن الممثل المصري عمرو يوسف تأجيل تصوير مسلسل "سيدة الزمالك"، الذي كان من المقرر أن ينطلق قريباً، وأوضح أنه لا يعرف موعد استئناف المشروع.

واقتبس المسلسل الذي ينتجه جمال سنان عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائي أشرف عشماوي، صدرت عام 2018، وتحكي عن جريمة قتل المليونير الإيطالي اليهودي شيكوريل في حي الزمالك في القاهرة على يد خمسة أشخاص، قبض على أربعة منهم وأعدموا، بينما نجا خامسهم عباس المحلاوي، الذي فاز بخريطة تمكنه من معرفة أين كان يخبِئ المليونير قطع الألماس والذهب.

المساهمون