استياء مصري من هدم السلطات مدافن الإمام الشافعي الأثرية

22 اغسطس 2023
تحوي المنطقة آثاراً يبلغ عمرها 1300 عام (إليزابيث بيرد/ Getty)
+ الخط -

أبدى مصريون استياءً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي منذ عدة أيام فور انتشار أخبار وصور امتداد عمليات الهدم والإزالة المستمرة لمقابر مصر إلى منطقة مدافن الإمام الشافعي في القاهرة، بحجة توسعة الطرق ومد الجسور لمزيد من السيولة المرورية، بحسب السلطات.

وكانت احتجاجات شعبية وعبر مواقع التواصل قد دفعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تشكيل لجنة من الخبراء في يونيو/حزيران الماضي، للوصول إلى رؤية متكاملة لتطوير المنطقة، ودراسة نقل المقابر الأثرية بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتجميع رفات الرموز المصرية في "حديقة الخالدين"، وملحق بها متحف يضم القطع الفنية والأثرية الموجودة في تلك الجبانات للحفاظ عليها.

ونشر المغردون صور الجبانات والمدافن الأثرية في المنطقة، ونددوا بعمليات الهدم العشوائي لتراث وتاريخ مصر الذي يعود إلى ما قبل 1300 عام حسب الخبراء، واعتبروه تغييراً لهوية مصر وعاصمتها التاريخية القاهرة، مذكرين بوعود النظام والحكومة بمراعاة الطابع التاريخي للمنطقة، والتي لم يلتزموا بها.

ونشرت حنان، المهتمة بالآثار عبر عدة تغريدات، صوراً لبعض المقابر الأثرية التي من المفترض إزالتها، وكتبت: "#حكومة_اخبطو_راسكم_في_الحيط. كل اللي في الصور هيتهد والصور لبعض المباني التاريخية باستثناء التركيبات الرخامية اللي وعدوا بنقلها لمتاحف، انهارده في الإمام الشافعي، الإزالات كانت شغالة في أماكن كتير وقالوا لينا مفيش مسارات اتغيرت".

وشاركتها أمنية عبد البر الاهتمام نفسه، ونشرت صوراً هي الأخرى، وتساءلت: "مدفن علي باشا فهمي تحت التهديد. وهو من ضمن عدة مدافن تعد من روائع فن العمارة الإسلامية في قرافة الإمام الشافعي. لكن بلدوزر الحكومة لا يفرق! بدأ الهدم ثانية على الرغم أنه غالباً تم تعديل مسار الطريق! ماذا يحدث؟".

وعبر فرج نصار عن دهشته، وغرد: "والله الحاجات دي آثار في أي بلد تخيل كده حد طلع يهد معبد الكرنك بحجة التطوير والتوسعة علشان يوفر دقيقتين للعربيات في طريقهم .. مقابر الإمام الشافعي أثر إسلامي بقاله 1300 سنة".

وكتب إبراهيم عز الدين: "أقسم بالله العظيم ما فيه دولة بتهدم تراثها زينا كده! الصورة من مقابر الإمام الشافعي بالأمس".

من ناحيته، قال خالد محذراً: "لم يتجرأ أحد وفعلها من قبل، هدم التراث بحجة التطوير وحقيقة الأمر أنه طمس كامل للهوية، مقابر الإمام الشافعي".

وفي السياق، قالت بيري أحمد: "ما زال السيسي مستمرا في هدم مصر، هدم مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة وغيرها كثير!! دون مراعاة لأي شيء!! يهدم التاريخ ويشوهه لصالح مين؟!".

كذلك، وسّع حميد المسؤولية، قائلاً: "للعلم... مقابر الإمام الشافعي جزء من القاهرة التاريخية اللي هي منطقة تراث عالمي واللي هي إرث إنساني عظيم ينتمي للبشر كلهم وليس فقط لمصر".

بينما هاجم عبد الرحمن محمد السلطات قائلاً: "المغول شغالين هدم في مقابر الإمام الشافعي! تاريخ وتراث بيتمسح عشان سبوبة مقاولات وكباري... نظام لا يعتبر كرامة للأحياء هل يقدس حرمة الأموات؟!".

وشاركته إيما الهجوم، وقالت: "لا تنتظروا خيراً من نباش القبور، مقابر الإمام الشافعي تهدم في السر".

المساهمون