استقالة وفاء الخضراء من اللجنة الملكية تشغل الأردنيين لأيام

24 يوليو 2021
الأكاديمية الأردنية وفاء الخضراء (تويتر)
+ الخط -

تصدّر وسم #اقاله_وفاء_الخضراء موقع "تويتر" في الأردن خلال الساعات الماضية بعد قبول استقالة الأكاديمية، وفاء الخضراء، من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وفق ما أعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة، مهند مبيضين.

ويأتي الخبر بعد أيام من منشور أثار جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اعتبارها أن ذبح الأضاحي "طقوس تفتقر إلى الرحمة والرأفة". 

وقالت الخضراء في منشور لها قبل أيام عبر صفحتها على "فيسبوك"، التي قامت بعد ذلك بإغلاقها، إن تقديم الأضحية في عيد الأضحى غير مبرر، وانتقدت طقوس الذبح في عيد الأضحى من زاوية حقوقيّة تدافع عن البيئة وتحذّر من وحشية ذبح الحيوانات. 

والخضراء هي عضو في اللجنة الملكية لتطوير منظومة الحياة السياسية في الأردن، والتي شكلها العاهل الأردني في 10 يونيو/حزيران، ومهمتها وضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية. 

وطلب رئيس اللجنة، سمير الرفاعي، أول من أمس من أعضاء اللجنة الاحتفاظ بالآراء الشخصية، إلى حين انتهاء أعمال اللجنة، ومنح المهمة الوطنية الأولوية. 

وقال الرفاعي في تصريح صحافي إننا "جميعاً بصدد مهمة وطنية تستوجب من كل واحد منا أن يقدم المصلحة الوطنية والعامة على ما سواها"، مضيفاً "إننا جميعاً تحت مجهر الرأي العام وعينه الفاحصة، والتي قد لا تفرق في أوقات عديدة بين الرأي الشخصي والموقع الذي يشغله أي شخص". 

وبقي وسم #اقاله_وفاء_الخضرا متصدراً وسائل التواصل الاجتماعي لثلاثة أيام. وكتب حساب صهيب تغريدة جاء فيها: "يلي عنده مَظلَمة أو شكوى يرفعها عالسوشيال ميديا (بعد رفعها لله) لأنه عنا حكومة وناس بتخاف من السوشيال ميديا أكثر من الخوف من ربنا".  

أما أسامة أبو شوارب فكتب يا ريت اللي طالبو بـ #اقاله_وفاء_الخضرا "يرجعوا يشنوا حملة على كل فاسد وهم معروفين بالاسم ومناصبهم معروفة وأعلى من وفاء وغيرها، وسيبكم من التعلق بشو حكت ديمة طهبوب، أو ما حكت، في جهات بهمها يشغلوا الشعب عن قضايا الفساد بقضايا أخرى بسبب أجندة خاصة".  

ويقول مهند خضر في تغريدة له: "مع الاستقالة التي حصلت، يا ترى لو تعامل الشعب وحاسب كل يوم بهذا المنحى عن طريق وسائل السوشيال ميديا كل فاسد أو سياسي متغول أو متسلق أو انتهازي، هل يصبح لدينا دور مجتمعي شعبي مؤثر  يحسب حسابه، أم هي مجرد فقاعات وتفجرت". 

 

المساهمون