اختتام معرض "نساء في الجائحة": رؤى متنوعة بين قطر والولايات المتحدة

24 مارس 2022
شاركت في المعرض فنانات قطريات وأميركيات (كتارا)
+ الخط -

أقامت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا)، الأربعاء، حفلاً ختامياً لمعرض "نساء في الجائحة" الذي نظمته بالتعاون مع "معهد قطر أمريكا للثقافة" في واشنطن.

وحضر حفل الختام المدير العام لـ"كتارا" خالد بن إبراهيم السليطي، والرئيسة التنفيذية لـ"معهد قطر أمريكا للثقافة" فاطمة الدوسري.

وفي كلمة السليطي، قال إن "معرض (نساء في الجائحة) أكد من جديد على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه الفن في التقارب الفكري والثقافي بين الشعبين القطري والأميركي، وأهمية الثقافة كأرضية مشتركة وصلبة تقوي وتدعم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، إلى جانب ما عكسه المعرض من اهتمام (كتارا) بالمرأة وسعيها الدائم لتعزيز قدراتها الإبداعية، وذلك عبر ما تقدمه في مختلف برامجها وأنشطتها وفعالياتها"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ولفت السليطي إلى أن المعرض "حقق النجاح الهائل والأصداء الطيبة، برصده للتغيرات التي طرأت على مجتمعاتنا في ظل الجائحة، عبر تجارب إبداعية جديدة جسدتها 34 لوحة فنية، استلهمت رؤاها من صميم الجائحة".

واعتبر أن المعرض الذي "أشرقت إبداعاته في الدوحة وواشنطن، جمع بين رؤى فنية متنوعة جسدت أجمل صورة من صور التبادل في مجال الفن والثقافة، كما مدَّ جسوراً فنية من التواصل الحضاري بين الفنانات المبدعات في قطر وأميركا، اللواتي حرصن على أن تعلو أصواتهن الإبداعية رغم ظروف جائحة كورونا من حولهن".

من جهة ثانية، قالت فاطمة الدوسري في كلمتها: "أشعر بالفخر أننا تمكنا من جلب مجموعة متنوعة من الفنانات من قطر والولايات المتحدة إلى معرض (نساء في الجائحة)"، مضيفة "أشعر بالفخر بكل النساء اللواتي نحتفل بهن في هذا المعرض، واللواتي استطعن تجسيد مهمة المعهد من خلال التعبير عن قضايا وأفكار استلهمنها في بداية الجائحة، وإثبات أن التجارب الإنسانية مشتركة في الأصل وتتخطى الحواجز والاختلافات الثقافية واللغوية".

كما أعربت عن فخرها بـ"الإضافة الجميلة التي قدمها المعرض الذي يتزامن مع سنتين زاخرتين بالاحتفالات بالعلاقات القطرية الأميركية، وهما سنة قطر-أميركا 2021 للثقافة، وخمسون عاماً على العلاقات القطرية الأميركية هذا العام"، مؤكدة السعي لاستمرارية بناء جسور التواصل بين البلدين لأعوام مقبلة.

ضم المعرض 34 لوحة فنية لعدد من الفنانات القطريات، وهن هيفاء الخزاعي وعبير الكواري وجواهر المناعي ومريم الخالدي، بالمشاركة مع الفنانات الأميركيات آنا دافيسو وسارة أحمد وجوردن وين وألكسندرا شرمان.

يذكر أن "كتارا" قدمت المعرض افتراضياً في يونيو/حزيران عام 2021، ثم افتتحته في مقر "معهد قطر أمريكا للثقافة" في واشنطن في أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

المساهمون