إقبال أجنبي على تركية ترسم 3D

27 فبراير 2014
+ الخط -

شابة تركية ترسم بتقنية 3D ذاع صيتها حول العالم، وباتت مقصدا بعدما فاقت رسومها 1000 لوحة: "اشتهر هذا الرسم كثيرا في الدولة العثمانية خلال القرن 15 الميلادي"، تقول مريم تمل.

تشتهر الرسامة التركية مريم تمل بكونها رائدة فنّ الرسم ثلاثي الأبعاد 3D على الورق، بعدما ذاع صيته في تركيا منذ نحو عقد من الزمان.
وتحظى أعمال تمل، التي بلغت ألف عمل، بإقبال كبير من قبل المهتمّين بهذا الفنّ حول العالم. وتشير إلى أنّها تعرفت إلى هذا الفنّ قبل عشر سنوات، موضحة أنّه "يشبه إلى حدّ بعيد فنا اشتهر كثيرا في الدولة العثمانية خلال القرن 15 الميلادي".
وأضافت تمل: "تعرّف معلمي في دورة الفنّ باسطنبول إلى فنانة أميركية متخصّصة في مجال الرسم الورقي الثلاثي الأبعاد، ثم شاهدتُ أعمالهما وأعجبت بها كثيراً وقررت أن أتخصّص في هذا الفنّ".
ولفتت تمل إلى أنّ "هذا الفنّ ينتشر ويشتهر في تركيا شيئا فشيئا، موضحة أنّها أسست "صداقات مع أشخاص مهتمين بهذا الفن من كلّ مكان في العالم، وهؤلاء الأشخاص يتابعون فعالياتي هم وأصدقائي الأتراك عن كثب".
وقالت تمل إنّها فتحت "أوّل ورشة تضمّ أعمالي عام 2010، وشاركت في العديد من المعارض والمهرجانات الثقافية في دول أوروبية للتعريف بتاريخ تركيا والدولة العثمانية".

دلالات
المساهمون