إعجاب بـ"يوم الحداد الوطني في المكسيك" المصري على "نتفليكس"

15 مارس 2022
قدم النقاد تقييمات إيجابية (تويتر)
+ الخط -

ضمن سلسلة "الحب والحياة"، أطلقت منصة "نتفليكس" الفيلم المصري القصير "يوم الحداد الوطني في المكسيك" من تأليف نورا الشيخ، وإخراج خيري بشارة، في إطار من الفانتازيا عن هيئة تمنع الاحتفال بعيد الحب.

الفيلم قوبل بردود فعل إيجابية بين المتخصصين والجمهور، فكتب المخرج والسيناريست عمرو سلامة: ‏"الفيلم القصير (يوم الحداد الوطني في المكسيك)، اللي واحد من أفلام مجموعة (في الحب… والحياة) اللي نزلت على (نتفليكس)، فيلم بيفكرنا ليه خيري بشارة واحد من أعلام السينما المصرية. مبروك لكل اللي اشتغلوا فيه ممثلين وطاقم عمل وخصوصاً زوجتي العزيزة اللي عملت الديكور الخطير ده".

 وعلّق الصحافي هيثم التابعي: ‏"فيلم جميل وأداء حلو، قصة خيالية بس يمكن حقيقي، إن الحب دلوقتي بقا زي تجارة المخدرات". 

وكتب الناقد محمد عاطف: "يوم الحداد الوطني في المكسيك مؤلم دون إزعاج، بديع دون شكلانية، حقيقي دون فجاجة، هزلي دون تسطيح، عميق دون ادعاء، يعرينا دون كشف عورتنا، خيري بشارة.. لم يعد إلى السينما، بل عادت السينما لاهثة إليه!". 

وتابع: "لم ينسحق إلى ما تريد المنصة تقديمه، بل رأيت من خلال المنصة، لأول مرة في إنتاجاتها العربية، سيادة لإرادة المخرج. شكراً لخيري بشارة اللي منحتش (محتوى)، رغم إنه لو عملها مكناش هنلوم عليه. خيري بشارة صنع (فيلم) فش غِلنا بيه من منع الحب في مدينة باظ الجديدة ومن حاجات تانية كتير". 

سينما ودراما
التحديثات الحية

وشارك الممثل ياسر الرفاعي بالقول: "ضمن سلسلة أفلام في الحب والحياة، تقريبا ثمانية أفلام قصيرة كل فيلم حكاية أحلى من التانية وكلهم يربطهم علاقة واحدة وهي الحب، كل فيلم فيهم حوالي نص ساعة، الفيلم ده بقى حكاية، إسمه (يوم الحداد الوطني في المكسيك)، بطولة آسر ياسين وضيوف شرف بسمه ومحمد لطفي، وهو باختصار بيتكلم عن ممنوع الحب (هيئة منع الحب)، وكل ما هو أحمر، عجبتني الفكرة وازاي اتنفذت، إخراج أستاذ، خيري بشارة، عامل فيلم تحفة على كل المستويات". 

وكتب إلهامي فايز: ‏"خيري بشارة مبسوط قوي من ردود أفعال الشباب على فيلمه القصير يوم الحداد الوطني في المكسيك، خيري بشارة أثبت إنه مخرج شاب أكتر من مخرجين شباب كتير، تستحق ردود الأفعال دي يا بشارة، مش عاوز أقولكم خيري بشارة بيساعد شباب المخرجين ازاي، لدرجة إنه بينزل يمثل في أفلامهم". 

واتفقت معه شاهيناز: ‏"الفيلم القصير (يوم الحداد الوطني في المكسيك) للمخرج الكبير ‎#خيري_بشارة واحد من أفلام مجموعة (في الحب… والحياة)، الموجودة على (نتفليكس). فيلم حالم ومتمرد وشقي شقاوة الأطفال البريئة، لكنه حقيقي واقعي وعميق في نفس الوقت. 35 دقيقة من المتعة والحب والسحر والإبداع".

المساهمون