أندرو تيت: قصة أكثر الرجال إثارة للجدل على مواقع التواصل

07 نوفمبر 2022
تعليقات تيت معادية للنساء (تويتر)
+ الخط -

لم يكن خبر اعتناق نجم الإنترنت أندرو تيت (35 عاماً)، الإسلام سوى فصل من فصول الجدل الذي يثيره الرجل بشكل متكرر منذ عامين على مواقع التواصل. وبنى تيت شهرته على أفكار متطرفة وتعليقات معادية للمرأة، واكتسب اهتمام وسائل الإعلام بشكل خاص بعد ظهوره في برنامج تلفزيون الواقع Big Brother عام 2016. ومنذ ذلك الحين أنشأ مساحة على الإنترنت حيث يدّعي أنه يعرف أسرار جمع الثروة ويقدم تعليقات مسيئة لفئات مختلفة من المجتمع.

ولطالما هاجم تيت النساء، وانتقد الأشخاص الذين يسعون للحصول على علاج للصحة العقلية.

وبسبب ذلك مُنع من "فيسبوك" و"يوتيوب" و"تيك توك" بعد تصاعد المخاوف بشأن تأثيره على الملايين من متابعيه.

هل اعتنق أندرو تيت الإسلام؟ 

قبل أسبوعين نشر لاعب الفنون القتالية تام خان مقطع فيديو له وهو يصلي برفقة نجم الإنترنت ولاعب الكيك بوكسينغ السابق الأميركي البريطاني أندرو تيت، مكتفياً بالتعليق عليه بعبارة "الحمد لله".

تسبب هذا الفيديو بهزة في مواقع التواصل التي اعتبرته إشارةً إلى إسلام شخصية واسعة التأثير، لكن تام خان عاد وكتب أنه "لكل من يتحدث عن الشهادة رجاءً اسمحوا للأخ بأن يعلنها بالطريقة التي يريدها واسمحوا له بأخذ وقته".

سينما ودراما
التحديثات الحية

من هو أندرو تيت؟

إندرو تيت (35 عاماً)، بريطاني أميركي، تنافس دولياً باعتباره لاعباً محترفاً في رياضة الكيك بوكسينغ، لكن ظهوره في النسخة البريطانية من Big Brother قبل ست سنوات هو الذي منحه الشهرة ووفر مادة مغرية لوسائل الإعلام البريطانية.

وأزيل من البرنامج بعدما عرضت صحيفة "ذا صن" البريطانية على المنتجين شريط فيديو له وهو يضرب امرأة بحزام، وبرّر تيت الشريط بأن الضرب كان "بموافقتها".

وفي عام 2017، قال إن الاكتئاب "ليس حقيقياً"، وأرجع الفضل إلى نفسه في علاج اكتئاب الناس باستخدام "حيل العقل".

تأثير واسع في مواقع التواصل

قبل حذف حسابات تيت، كان لديه حوالي 4.6 ملايين متابع على "إنستغرام"، وأكثر من 740 ألف مشترك على "يوتيوب"، وحظيت مقاطع الفيديو الخاصة به على "تيك توك" بملايين المشاهدات، حسبما ذكر موقع "رولينغ ستون".

وعرض تيت أيضاً اشتراكاً مقابل 49.99 دولاراً شهرياً في برنامج يسمى Hustler’s University، الذي قال إنه سيوفر "تنمية المهارات ذات الدخل المرتفع". وذكرت صحيفة "ذا أوبزرفر" أن البرنامج جذب 127 ألف مشترك في وقت سابق.

ودعت مجموعة "هوب نوت هيت"، وهي مجموعة مناهضة للعنصرية في بريطانيا، شركات وسائل التواصل الاجتماعي إلى حظر تيت، قائلةً إنه "ليس من المبالغة القول إن العديد من الطلاب الشباب العائدين إلى المدرسة في نهاية العطلة الصيفية قد شاهدوا شيئاً أنتجه أندرو تيت".

وقالت إيفي تشوي، وهي متحدثة باسم "يوتيوب"، إن المنصة أوقفت قنوات عدة تابعة لتيت "بسبب انتهاكات كثيرة"، بينها التحريض على الكراهية. بينما قال متحدث باسم "تيك توك" إن "كراهية النساء هي أيديولوجيا بغيضة لا تتسامح معها تيك توك".

لكن هذا لا يعني اختفاء خطاب تيت. إذ رصد تحليل أجراه مركز مكافحة الكراهية الرقمية في بريطانيا أكثر من 100 حساب تروج بشكل متكرر للمحتوى الذي يقدمه تيت، بإجمالي ربع مليار مشاهدة فيديو و5.7 ملايين متابع.

وتضمنت مقاطع الفيديو التي نشرتها الحسابات مقطع فيديو شوهد 2.5 مليون مرة قال فيها تيت إنه يجب على النساء أن "يتحملن قدراً من المسؤولية" لمنع الاغتصاب.

المساهمون