أميركية على "تيك توك" تجمع وصفات الطبخ من القبور

31 أكتوبر 2022
dfg
+ الخط -

أمام شواهد القبور، تختلف الأحاسيس وتتفاوت طرق التصرف، فهذا يبكي، وذلك يضع باقة الزهور تكريماً للميت، وآخر ذو مخيّلة نشطة قد يتوهّم يداً خارجة من تحت التراب تنقضّ عليه، ولكن بين السطور القليلة على حجارة المدافن هذه، تختبئ وصفات لأطباق، تتولى امرأة أميركية إحياءها عبر منصة "تيك توك".

وتحظى مقاطع الفيديو التي تنشرها روزي غرانت عبر حساب غوستلي أركايف (ghostlyarchive) بملايين المشاهَدات، إذ تعرض من خلالها أمينة المكتبة، البالغة 33 عاماً، ما يشبه "كتاب طبخ" اكتشفته على أضرحة الراحلات، ومن صفحاته مثلاً الحلوى بالخوخ أو فطيرة التوت أو الكراميل الناعم.

لكنّ "ضيق المساحة المتوافرة على شاهد القبر"، بحسب ما تقول غرانت لوكالة "فرانس برس"، يحول دون وجود كلّ المعلومات المتعلّقة بالطبق عليه. وفي ضوء شحّ المعطيات، تلجأ روزي إلى تخمين وقت الطهو ودرجة الحرارة، قبل أن تُعينها التعليقات التي ينشرها المشاهدون تحت مقطع الفيديو المتضمن محاولتها الأولى، على التحسين وسدّ الثغرات في المرة الثانية.

وكانت المصادفة وراء اكتشاف روزي غرانت أوّل وصفة مقابر، هي وصفة بسكويت سابليه فيينا، من ناومي أوديسا ميلر داوسون التي توفيت عام 2009 عن عمر يناهز 87 عاماً، ودُفنت في مقبرة غرينوود في بروكلين بنيويورك.

عندما كانت غرانت متدرّبة في الأرشيف الرقمي لمقبرة في واشنطن، تعرّفت بعالم عشّاق القبور والمدافن، فبادرت إلى إنشاء حساب على "تيك توك" خصّصته للروائع التي تُكتشف في أماكن التأمل هذه. ومن خلال الاستفسار، توصّلت إلى العثور على وصفة داوسون على الإنترنت.

وتقول أمينة المكتبة التي انتقلت في مرحلة لاحقة إلى لوس أنجليس: "لا يقتصر الأمر على أن هذه المرأة كانت تحب البسكويت، بل كانت المكوّنات مدوّنة على قبرها! لقد وجدت ذلك أمراً مذهلاً. وتساءلت ما هذا؟ ما هذه الوصفة؟ ما طَعم قطع البسكويت هذه؟ كنت فضولية جداً".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

منذ نشرها مقطع الفيديو الأول هذا في الأول من أكتوبر/ تشرين الأوّل، اكتشفت روزي غرانت عشرات الوصفات، معظمها أرسلها إليها متابعوها الذين بلغ عدد المشتركين منهم 108 آلاف، فيما وصل عدد المشاهدات على "تيك توك" إلى الملايين قبل عيد الهالوين الأميركي الذي يتمحور حول الأشباح. حتّى إنّها تلقت اتصالات من عائلات المتوفيات اللواتي تعدّ وصفاتهنّ.

وكانت كلّ الوصفات التي عثرت عليها روزي موجودة على شواهد قبور لنساء معظمهن رحلن قبل أقلّ من 30 عاماً. وتوضح غرانت أنّ "لكثرٍ منهنّ أحفادا وأبناء أحفاد على "تيك توك". وقد علّق عددٌ منهم على مقاطع الفيديو قائلاً مثلاً: هذه جدتي، هذه هي الوصفة التي كنا نطهوها، أنصحك بتنفيذها بهذه الطريقة".

وبين المقاطع التي تشرح فيها عن الوصفات، حلوة كانت أو مالحة، تستكشف أمينة المكتبة عبر صفحتها عالم المدافن، وتروي حياة النساء المتّهمات بالسحر خلال "محاكمات السحر في سالم" الشهيرة، وقصصاً عن المشاهير المدفونين، أو تخبر، على سبيل المثال ، كيف لم تعد النزهة في المقابر على الموضة في بداية القرن العشرين.

ووفّرت هذه التجربة شيئاً من الارتياح النفسي لروزي غرانت التي فقدت جدتيها خلال الجائحة.

وتقول: "هذه العملية برمّتها جعلتني أدرك أنّ الناس والمجتمع يكونون أفضل حالاً عندما يفكّر المرء في موته. ليس بمعنى أن يفرح الإنسان بالموت، بل أن يدرك أن لا مشكلة في أن يموت يوماً بعد أن يكون عاش حياته على أكمل وجه".

في الهالوين، ستجرّب روزي غرانت وصفة جديدة من مطبخ المقابر هي المثلجات بنكهة المشمش. وستختتم مقطع الفيديو، كما تفعل كل مرة، بالعبارة الآتية: "إنّه طبق قاتل" لشدة ما هو شهي.

(فرانس برس)

دلالات

ذات صلة

الصورة
راشد الحداد/إكس

منوعات

ظهر راشد الحداد في مقاطع التقطها بنفسه مع العلم اليمني أو الفلسطيني، على وقع أغانٍ شعبية حماسية أثناء زيارة إلى سفينة "غالاكسي ليدر" التي يحتجزها الحوثيون.
الصورة
تييري بريتون (تييري موناس/Getty)

منوعات

تواجه أكبر شركات التكنولوجيا في العالم تدقيقاً قانونياً غير مسبوق، مع دخول قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم الجمعة، إذ يفرض قواعد جديدة بشأن الإشراف على المحتوى وخصوصية المستخدم والشفافية.
الصورة
خالد أبو حصيرة

منوعات

يستغل الشاب الفلسطيني خالد أبو حصيرة (34 عامًا) استقرار أجواء البحر والمناخ في أوقات مختلفة من العام، للغوص في أعماق بحر غزة لجمع اللؤلؤ من المحار المتواجد في أعماق البحر، مستعينا بإمكانياته البسيطة ومعداته البدائية.
الصورة
شاركت في فعاليات طهو متنوعة (تويتر)

منوعات

تخرجت عائشة التميمي من جامعة قطر، وعملت في مجال التدريس لمدة 20 عاماً، قبل قرارها بأن تتبع شغفها في مجال فنون الطهو الذي اشتهرت به، ليس في قطر فحسب، ولكن على المستوى الخليجي والدولي. وهي الآن خبيرة طبخ وإتيكيت ومقدّمة برامج طهو
المساهمون