ألعاب الفيديو لجمع التبرعات لغزة

01 نوفمبر 2023
من تظاهرة تضامنية في لندن (الأناضول)
+ الخط -

يعمل ناشطون ومؤثرون عرب وغربيون، على الحد من البروباغندا الإسرائيلية، وتغيير السردية التي روّج لها الاحتلال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. على مواقع التواصل الاجتماعي، بدا ذلك واضحاً، من خلال نشر فيديوهات وتدوينات ومنشورات بلغات عدة، هدفها الأساسي إيضاح السياق الذي أوصل إلى السابع من أكتوبر، إلى جانب الإضاءة بالأدلة والشهادات على جرائم الاحتلال المتواصلة من 75 عاماً.

لكن، إلى جانب العمل على التاثير بالرأي العام، وتسليط الضوء على تفاصيل مختلفة من المعاناة الفلسطينية تحت الاحتلال، يعمل مستخدمون آخرون على تقديم المساعدة لأهالي قطاع غزة. ولعل من أبرز المنصات والفضاءات التي تنشط فيها عمليات جمع المساعدات سوق الألعاب الإلكترونية.

وجمّع سوق منتجات ألعاب الفيديو المستقلة عبر الإنترنت، Itch.io، حزمة تضم أكثر من 250 لعبة لجمع الأموال لدعم منظمة "المساعدات الطبية للفلسطينيين". و"المساعدات الطبية للفلسطينيين" مؤسسة خيرية مقرها المملكة المتحدةـ تأسّست عام 1982، و"تعمل بالشراكة مع المجتمعات الفلسطينية لدعم حقوقهم في الصحة والكرامة". ويقول موقع المنظمة على الإنترنت إن رؤيتها "هي مستقبل يستطيع فيه جميع الفلسطينيين الوصول إلى نظام رعاية صحية فعّال ومستدام وذي قيادة محلية، والإعمال الكامل لحقوقهم في الصحة والكرامة". ويضيف: "من خلال برامجنا في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية ولبنان، نعمل مع شركاء محليين موثوقين وذوي خبرة لتحقيق هذه الرؤية. وتوفر برامجنا، التي صممها ونفّذها الفلسطينيون، إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية وبناء المعرفة المحلية والمهارات اللازمة لمعالجة المشاكل الصحية الفلسطينية. وفي أوقات الطوارئ الإنسانية، نحن على استعداد للاستجابة بسرعة بالمساعدات".

تكنولوجيا
التحديثات الحية

كما هو الحال مع معظم حزم Itch.io، فإن حزمة Games for Gaza مستقلة جداً، ما يعني أن معظم الألعاب الموجودة بها غير معروفة. ومقابل رسوم منخفضة جداً، يمكن للاعب الحصول على كم هائل من المنتجات من 140 مطوراً مختلفاً. وتشمل المنتجات المعروضة في الحزمة ألعاب الفيديو وألعاب الورق وتقمص الأدوار على الطاولة وأصول الألعاب، ومجموعات الموسيقى. وتشمل الحزمة بعضاً من الألعاب المشهورة نسبياً، مثل لعب تجسّس السناجب Nuts، إضافة إلى Hyper Gunsport التي تعرّضت للعزل قبل طرحها عند إغلاق منصة الألعاب السحابية استاديا.

ويمكن الحصول على حزمة ألعاب غزة من Itch.io مقابل 10 دولارات فقط، ويمكن دفع المزيد إذا كان المستخدم يريد المساهمة أكثر. وذكر موقع بي سي غيمر، أن الحزمة تجاوزت بالفعل هدفها البالغ 15 ألف دولار، وستظل متاحةً حتى التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها اللاعبون في جمع حملات تبرّع حول العالم، إذ سبق أن نظمّت حملات شبيهة لمساعدة متضرري الزلزال في سورية وتركيا، على سبيل المثال.

المساهمون