أسبوعٌ لسينما فلسطين في مصر

02 ديسمبر 2023
يقام أسبوع سينما فلسطين في دار الأوبرا المصرية (Getty)
+ الخط -

يقيم المركز القومي للسينما، التابع لوزارة الثقافة المصرية، أسبوعاً للسينما الفلسطينية، في مسرح الهناجر في دار الأوبرا، ينطلق بفيلم وثائقي يلقي الضوء على مأساة عائلة السموني في غزة، ويليه نقاش مع نقّاد.

العرض الأول يبدأ في 3 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، بفيلم "من تحت الركام"، من إخراج آن تسوليس. وتدور أحداثه في 85 دقيقة، حول مجزرة عائلة السموني أو مجزرة حي الزيتون في غزة، والتي ارتكبتها القوات الإسرائيلية خلال العدوان على غزة عام 2008.

في 4 ديسمبر، يعرض بفيلم وثائقي جديد عنوانه "شيرين أبو عاقلة"، من إخراج معن سمارة. يستعرض خلال 60 دقيقة جريمة اغتيال الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، ويقدم شهادات حية من شهود العيان.

في 5 ديسمبر، يعرض فيلم "العنصرية"، من إخراج فايق جرادة الذي يكشف بالصوت والصورة عن الاستفزازات اليومية التي يتعرض لها الفلسطينيون. تتخلل الفيلم تحليلات سياسية وتاريخية يقدمها أساتذة جامعيون، لإبراز أبشع أوجه العنصرية الإسرائيلية ومظاهرها القاسية تجاه الفلسطينيين.

آداب وفنون
التحديثات الحية

وفي 6 ديسمبر، يعرض الفيلم الوثائقي "كريم حراً"، من إخراج جبران خليل حمادة. تدور أحداثه في 56 دقيقة، ويوثق حياة المناضل الوطني والأممي كريم يونس. ويتناول الفيلم لحظات نيله الحرية بعد أسر دام 40 عاماً، وعودته إلى أسرته وشعبه ووطنه.

يوم 7 ديسمبر، يعرض الفيلم الروائي "غزة مونامور"، ليروي في 60 دقيقة قصة حب نشأت تحت وطأة الاحتلال في فلسطين. ويجمع الفيلم بين صياد عجوز تجاوز الستين وامرأة خياطة، وتأخذ الأحداث منحى مثيراً بعد اكتشاف تمثال أثري في منزله.

ويختتم أسبوع سينما فلسطين في 8 ديسمبر بفيلم التحريك الطويل "البرج"، من إخراج ماتس جروريد، الذي يسلط الضوء على نشأة الكيان الصهيوني في العام 1948 والتهجير القسري لربع مليون فلسطيني، معظمهم لم يعودوا إلى أوطانهم. 

المساهمون