"أريج" تعلن عن الفائزين بجوائزها للصحافة الاستقصائية

05 ديسمبر 2022
فاز بالجائزة الذهبية تحقيق عن مستشفيات اليمن (محمد حمود/Getty)
+ الخط -

أعلنت شبكة أريج عن جوائزها السنوية للصحافة الاستقصائية العربية، في ختام ملتقاها السنوي الـ15 في عمّان.

وقد حصل على الجائزة الذهبية الصحافي اليمني وجدي السالمي، عن تحقيقه "بزنيس في المستشفيات اليمنية أول العلاج البتر"، الذي نشر بالشراكة مع مواقع عربية وأجنبية عدة، ووثّق قيام مستشفيات متعاقدة مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في الرياض، بعمليات بتر أعضاء لجرحى يمنيين، من دون الحاجة إلى بترها.

أما الجائزة الفضية، فنالها الصحافي محمود السبكي عن  تحقيقه "الفخ البيلاروسي... المهاجرون العرب في لعبة الحدود الأوروبية"، الذي كشف كيف نظمت بيلاروسيا تدفقاً هائلاً للمهاجرين إلى حدودها مع الاتحاد الأوروبي، وكيف أصبحت الهجرة السرية صناعة منظمة تديرها أطراف بطرق ملتوية وحيل مبتكرة اخترقت الإجراءات الأمنية الأوروبية، وفق ما ذكرته "أريج".

بينما حازت الصحافية اللبنانية زينب محسن الجائزة البرونزية عن تحقيقها "مبيدات ممنوعة على موائد اللبنانيين"، عن استخدام مزارعين مبيدات ممنوعة من دخول الأراضي اللبنانية بشكل مفرط في الإنتاج الزراعي.

بينما آل تنويه لجنة التحكيم إلى تحقيق "بذريعة الولاية التعليمية... أطفال المطلّقات يُبعَدون عن المدارس الخاصة في مصر" للصحافية المصرية آيات خيري.

كما منحت اللجنة 4 تنويهات لتحقيقات يمنية هي "غول العمران ينهش صنعاء القديمة"، للصحافية نورا الظفيري، و"مسافرون بلقاحات مزورة... تجارة سوداء تديرها مكاتب نقل في اليمن" للصحافيين أحمد عوضة ومحمد الحسني، و"شباك اليمن الخاوية"، للصحافية صفية مهدي، و "اليمنيات وجواز السفر: الحق الممنوع"، للصحافي أنور دهاق.

 

المساهمون