"أرض المبدعين": التكريم في بيروت والقلب في غزة

16 يناير 2024
معين شريف مكرماً في بيروت (فيسبوك)
+ الخط -

للسنة الثالثة نظم رئيس مهرجان "أرض المبدعين" كمال بكاسيني حفلاً سنوياً في قصر أونيسكو في بيروت بعد اختيار مجموعة من الشخصيات اللبنانية من مجالات مختلفة لتكريمها.

من بيروت لغزة

المغني اللبناني معين شريف كان المكرم الأول في هذا الحفل، وقد حضر بسرعة، وألقى كلمة مقتضبة تناول فيها مقاومة الاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان، وفي غزة. وضع  شريف علم فلسطين لحظة تسلمه للدرع التكريمية، ورفض الغناء ولو حتى واحدة من أغنياته الوطنية، وغادر الحفل قبل انتهائه.

شريف تحدث لـ"العربي الجديد" قائلاً: "طبعاً لم أستطع إلا الحضور بسبب هذه اللفتة من مهرجان يحمل مباركة من وزارة الثقافة اللبنانية، لكن الوضع العربي عموماً وما تعانيه غزة وفلسطين المحتلة لا يسمح بالاحتفال، ولا الفرح، وكان من الضروري التذكير بما يجري، والتوجه للصامدين في جنوب في لبنان وغزة بألف تحية من بيروت لأنهم يدفعون ثمناً باهظاً عن كل مواطن عربي".

الممثلة باميلا الكيك، حضرت أيضاً ونالت جائزة أفضل ممثلة لبنانية، بعد عرض مسلسل "كريستال" المعرّب من الدراما التركية. قالت الكيك لـ"العربي الجديد": "لا يمكننا إلا أن نقاوم نحن أيضاً، ولو أن الأجواء احتفالية لكنها تظهر مدى دعم اللجنة المنظمة والحاضرين  لغزة وألمها".

في بيروت رغم كل شيء

كذلك، كرّم المهرجان المنتج اللبناني جمال سنّان، الذي وجه تحية هو الآخر من "بيروت العروبة إلى غزة" واصفاً استمرار إنتاج الدراما من بيروت يأنه تحد كبير، رافضاً الهجرة على الرغم من الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان منذ عام 2019.

وكذلك كرم المهرجان الطبيبة هدى شعبان، المتخصصة في اضطراب "قصور الانتباه وفرط النشاط" والتي اتخذت من الكويت مقراً لاقامتها وأصدرت العديد من الدراسات العلمية.

المساهمون