أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

05 فبراير 2022
لم يقل محمد صلاح إن "أهداف رئيسي أجمل وأجمل" (فيجنهاوس/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: عمرو زكي في غيبوبة

الحقيقة: ظهرت على مواقع التواصل باللغة العربية، ولا سيما في مصر، منشورات تدّعي أنّ لاعب نادي الزمالك لكرة القدم سابقاً، عمرو زكي، دخل في غيبوبة. لكنّه خبر غير صحيح، والصورة المرفقة ببعض المنشورات قديمة.

الادعاء: مؤرخ إسرائيلي يشيد بالإسلام في فيديو

الحقيقة: مئات آلاف المشاركات حول العالم حصدها مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر المؤرخ الإسرائيلي موشيه شارون، يشيد بالإسلام ويصفه بأنّه "الدين الصحيح". لكنّ ما يقوله الباحث، في المقطع المتداول، ليس فيه أي إشادة بالإسلام.

الادعاء: منع ممارسة الرياضة بعد تلقي اللقاح ووفاة رياضيين

الحقيقة: تتداول حسابات على مواقع التواصل أخيراً ادّعاءين: يشير الأول إلى دراسة تمنع ممارسة الرياضة قبل مرور 3 أسابيع على تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ويربط الثاني بين وفاة رياضيين وتلقيهم للعلاج. الادعاءان مضللان، ولم تُنشر أيّ دراسات علمية عن موضوعهما.

الادعاء: محمد صلاح يقول إن "أهدافي جميلة، لكن أهداف رئيس بلدي أجمل وأجمل"

الحقيقة: شارك مستخدمون تصريحاً زعموا أنّ لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح أدلى به لشبكة "بي بي سي" ويقول فيه: "أهدافي جميلة، لكنّ أهداف رئيس بلدي أجمل وأجمل". التصريح مُختلق، ولا أساس له، ولم يصدر عن صلاح أيّ حديث في هذا الخصوص.

 

المساهمون