أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

03 يوليو 2021
المسؤول الذي تجنب محرز مصافحته ليس إسرائيلياً بل يونانياً (لورانس غريفيس/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد" مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: مانيلا دعا سجّانه الذي عذبه وأهانه إلى مائدته

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل قصّة منسوبة إلى رئيس جنوب أفريقيا الراحل، نيلسون مانديلا، قيل فيها إنّه دعا إلى مائدته السجّان الذي عذّبه وأهانه. إلّا أنّ القصّة من نسج خيال كاتبها، وفقاً لعائلته وخبراء في المؤسسة المعنيّة بإرثه. 

وفي رسالة موجّهة إلى وكالة "فرانس برس"، قال الصحافي جون كارلين الذي ألّف عدة كتب عن مانديلا إنّ "هذه القصّة من نسج الخيال، ولا ريب". وأضاف "لم يتعرّض مانديلا للتعذيب"، لكنه عومل كما يعامل أي سجين عادة "داخل زنزانة صغيرة  في سجن على جزيرة مع الأعمال الشاقة".

الادعاء: رئيس ساحل العاج في الحرم المكي وحده

الحقيقة: انتشرت على "فيسبوك" و"تويتر" صورة قيل إنّها تُظهر رئيس ساحل العاج، الحسن واتارا، وهو مستلقٍ وحيداً بين جموع الحجّاج في الحرم المكّي، في ما اعتُبر دليلاً على تواضعه. لكنّ واتارا لم يؤدِّ مناسك الحجّ وحيداً مثلما ادّعت المنشورات، بل نقلت مواقع إخبارية صوره محاطاً بمسؤولين وحراس مرات عدة، ولم يكن وحيداً.

وبحسب منصّة "متصدقّش" المصريّة المعنيّة بالردّ على الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر هذا المنشور مرات عدّة في السنوات السابقة، بالتزامن مع الانتقادات الموجّهة للكثير من الحكومات العربية والمسؤولين فيها بالتبذير والفساد والإهمال.

لم يتسنّ لصحافيي خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة "فرانس برس" تحديد تفاصيل الصورة المتداولة على أنها للحسن وتارا وحيداً بين الحجّاج، ومع أن ملامح الشخص الظاهر فيها تبدو مختلفة عن ملامحه بعض الشيء، لكن لا يمكن الجزم بهذا الأمر بشكل قاطع في ظلّ عدم وضوح النسخ المنتشرة.

الادعاء: صورة لأب لبناني يستغيث طالباً تشغيل جهاز الأكسجين لابنه

الحقيقة: شارك مغردون صورة قالوا إنّها لأب يستغيث طالباً تشغيل جهاز الأكسجين لابنه في مدينة طرابلس اللبنانية. صحيح أنّ نداءات استغاثة عدّة أطلقها لبنانيون لإنقاذ مرضى باتوا في خطر جراء انقطاع الكهرباء، إلّا أنّ الصورة المتداولة مركّبة، والرجل الظاهر فيها يحمل جثة ابنه بعد قصفٍ تعرّض له حيّ الصاخور في مدينة حلب السوريّة عام 2012. 

الادعاء: رياض محرز يتجنب مصافحة مسؤول إسرائيلي

قال مستخدمون، تعليقاً على فيديو متداول، إنّ اللاعب الجزائري في مانشستر سيتي الإنكليزي، رياض محرز، يتجنّب مصافحة من وصفوه بمسؤول إسرائيليّ في الاتحاد الدولي لكرة القدم. إلّا أنّ الشخص هو الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليونانيّ ثيودور ثيودوريديس.

المساهمون