أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

20 مارس 2021
وزيرات في الحكومة اللبنانية المستقيلة لا في الحكومة الليبية الجديدة (الأناضول)
+ الخط -

 

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد" مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: فيديو للرئيس التركي يتحدث عن إصلاح العلاقات مع القاهرة.

الحقيقة: انتشر فيديو للرئيس التركي رجب طيب أردوغان متحدثاً عن إصلاح العلاقات مع القاهرة، وأرفق بترجمة توحي بأنه يقول "تركيا ومصر قلب واحد، ومن دون مصر لا يوجد وطن عربي". لكن الفيديو عمره خمس سنوات، ولم يذكر فيه مصر.

الادعاء: النظام السوري يطبق قانون الخدمة العسكرية على الإناث.

الحقيقة: تتداول صفحات سورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يزعم أن نظام بشار الأسد ينظر في إمكانية تطبيق قانون الخدمة العسكرية الإلزامية على الإناث. إلا أن الخبر عار عن الصحة، بحسب ما أكّدت مصادر رسميّة لوكالة "فرانس برس".

الادعاء: صورة 5 وزيرات في الحكومة الليبية الجديدة.

الحقيقة: بعد تشكيل حكومة جديدة في ليبيا أسندت فيها للمرّة الأولى 5 وزارات لنساء، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أنّها تعود للوزيرات الليبيات. لكن الصورة تظهر في الحقيقة خمس وزيرات في الحكومة اللبنانية المستقيلة.

الادعاء: فيديو لرئيس الوزراء الإسرائيلي يتحدث عن الجزائر.

الحقيقة: شارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو متحدّثاً عن طلب الجزائر لقاحات ضدّ فيروس كورونا. لكن الترجمة المرفقة بالفيديو غير صحيحة، ونتنياهو لم يذكر الجزائر إطلاقاً.

المساهمون