أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

13 مارس 2021
لا صحة للكلام حول تلقيح الجنود الروس للسكان بالقوة (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد" مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: جنود روس يلقحون السكان بالقوة ضد فيروس كورونا الجديد.

الحقيقة: ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغات عدة، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لجنود روس يقتحمون المنازل لتلقيح السكان بالقوّة ضد "كوفيد-19". إلا أن الادعاء كاذب، والفيديو مشهد تمثيلي ساخر نفذه فيتالي ناليفكين المعروف بمقالبه.

الادعاء: لقاء بين متهم بالتحرش الجنسي ورجل دين في مصر.

الحقيقة: بعد توقيف السلطات المصرية متهماً بالتحرّش الجنسي بطفلة في القاهرة، تداول مغردون صورة يظهر فيها هذا الشخص إلى جانب رجل دين مصري شاب تثير مواقفه حول التحرش الجنسي جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي. لكن الصورة مركّبة.

الادعاء: رجل ينفخ بالبوق وينادي الموتى إلى يوم الحساب.

الحقيقة: تمت مشاركة مقطع فيديو على نطاق واسع أخيراً يُظهر رجلاً ينفخ بالبوق فوق قبور وينادي الموتى للقيام إلى يوم الحساب، قيل إنه مصوّر في سورية، وقالت منشورات أخرى إنه في تونس أو في لبنان. لكنّه مصوّر في جنوب العراق قبل نحو عام.

الادعاء: صور مغارة عين الذهب في تونس.

الحقيقة: يتداول مستخدمون صوراً يدّعي ناشروها أنّها تظهر مغارة عين الذهب في تونس. صحيح أنّ المغارة رشّحت للقب أجمل كهف في العالم لما تحويه من تكوينات صخرية ونوازل بلّورية، لكنّ الصور المرافقة للمنشور تعود لمغاور أخرى في دول مختلفة.

المساهمون