أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

15 يوليو 2023
ما يُتداول عن حرق العُزّاب بعد وصولهم لسنّ الثلاثين في الهند لا أساس له من الصحة (يوتيوب)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: أجهزة لمراقبة السرعة على شكل بقرة في سويسرا

الحقيقة: آلاف المشاركات والتعليقات حصدتها صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، ادعى ناشروها أنها تظهر أجهزة مراقبة السرعة على شكل بقرة في سويسرا. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة تعود لمجسّم أمام متجرٍ لبيع الأجبان والألبان في فرنسا.

الادعاء: حرق العزّاب الذين تجاوزوا سن الثلاثين في الهند

الحقيقة: تداولت صفحات مقطع فيديو، زعمت أنه يُصوّر عادة في الهند تستوجب حرق الأشخاص الذين تجاوزوا سن الثلاثين من دون زواج. لكن الادّعاء خطأ، والفيديو يُظهر إحياء طقس ديني لا يتأذّى فيه أحد، ويُقام كلّ 12 سنة في ولاية أوتاراخند.

الادعاء: شابة فرنسية تطلب من الفرنسيين ألا يفعلوا "ما فعله العرب بأوطانهم"

الحقيقة: انتشر فيديو لفرنسية تتحدّث منفعلة في أحد الشوارع، وقد تُرجمت أقوالها إلى العربية على أنها توبّخ المتظاهرين وتطلب منهم ألا يفعلوا ببلدهم "ما فعله العرب بأوطانهم". الادعاء كاذب، والترجمة خطأ، وهي كانت تصرخ في وجه الشرطة خلال تظاهرات عام 2018.

الادعاء: حشرة عليها ملامح وجه بشري

الحقيقة: شارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنّه يظهر حشرة حقيقيّة تبدو عليها ملامح وجهٍ بشريّ. إلا أنّ هذه الحشرة هي تصميمٌ رقميّ لفنّانٍ يضيف ملامح شخصياتٍ من أفلامٍ سينمائية إلى صور ومقاطع فيديو لحشرات حقيقية.

 

المساهمون