أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

24 يونيو 2023
لن تستضيف السويد بطولة دولية لممارسة الجنس (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: فيديو حديث لأضواء غريبة في سماء المكسيك

الحقيقة: انتشر فيديو زُعم أنه حديث ويصوّر ظهور أضواء غريبة في سماء المكسيك. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو من زلزال ضرب المكسيك عام 2021، أما الأضواء فهي ظاهرة تُعرف بـ"أضواء الزلزال" تُشاهد عند وقوع الاهتزازات الأرضيّة.

الادعاء: اكتشاف كنوز من الذهب في لبنان

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور زعم ناشروها أنّها تظهر كنوزاً من الذهب اكتشفت خلال حفر أرضٍ في قرية لبنانيّة. إلا أنّ هذه الصور لا علاقة لها بلبنان، بل من مواقع مختلفة، وهي متداولة قبل أكثر من ثلاث سنوات.

الادعاء: صورة لصرصار ظاهر على أشعّة سينيّة للصدر

الحقيقة: تنتشر منذ سنوات صورة لصرصار ظاهر على أشعّة سينيّة للصدر، مع الادّعاء بأنّ صاحبها اضطرّ للسفر لاستئصال الصرصار، ليتبين أنّه كان على آلة الأشعّة وليس في صدر المريض. هذه الحكاية ليست إلا طرفة قديمة تعود بين الحين والآخر للتداول.

الادعاء: السويد ستستضيف أول بطولة دوليّة في ممارسة الجنس

الحقيقة: زعمت مواقع إخباريّة أن السويد ستستضيف "أول بطولة دوليّة في ممارسة الجنس بعد اعترافها بها كرياضة وطنيّة". إلا أنّ التقارير والمنشورات التي تناولت هذا الخبر مغلوطة، فالاتحاد الرياضي السويدي أكد أنّه رفض طلباً مقدّماً للاعتراف بالجنس كرياضة.

المساهمون