أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

27 مايو 2023
هذه الصورة لإيلون ماسك في مدينة شفشاون المغربيّة مصمّمة بالذكاء الاصطناعي (تويتر)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: إيلون ماسك في شفشاون المغربية

الحقيقة: نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للرئيس التنفيذي في شركتي تسلا وسبايس إكس، إيلون ماسك، قيل إنها التُقطت خلال زيارته لمدينة شفشاون الواقعة شماليّ المغرب. لكن الادّعاء خطأ، والصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي.

الادعاء: مبنى متنقل في اليابان

الحقيقة: يتداول مستخدمون صورة يدّعون أنّها تظهر عمارة في اليابان مؤلّفة من طوابق عدّة تشبه الحافلات ويمكن نقلها من مكانٍ إلى آخر. إلا أنّ الصورة في الحقيقة لا تجسّد عملاً هندسياً، بل هي مجرّد تصميم مولّد من خلال برنامج ذكاء اصطناعي.

الادعاء: انفجار في محيط البنتاغون

الحقيقة: انتشرت صورة زُعم أنّها تظهر انفجاراً في محيط البنتاغون. إلا أنّ البنتاغون لم يشهد أي حادث مماثل، أما الصورة التي سبّب انتشارها في 22 مايو/ أيار 2023 تراجع البورصة في الولايات المتّحدة، فهي مولّدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الادعاء: صور لقصر الوزير السابق محمد مبدع

شاركت صفحات وحسابات مغربية على مواقع التواصل صوراً قالت إنها تُظهر قصر الوزير السابق محمد مبدع الذي أوقفته السلطات الشهر الماضي على خلفية شبهات فساد. لكن الصور تُظهر في الحقيقة مبنى للسفارة السوريّة في مدينة بون الألمانيّة.

المساهمون