أبرز العروض المسرحية المصرية في نهاية العام

24 ديسمبر 2022
عودة عرض "ياما في الجراب يا حاوي" ليحيى الفخراني (فيسبوك)
+ الخط -

تشهد خريطة الاحتفال بليلة رأس السنة في مصر حضور ستة عروض مسرحية متنوعة، تتأرجح مواضيعها بين الغنائية والكوميدية والاجتماعية والاقتصادية.

على الرغم من الهجوم الشديد الذي تعرض له صناع مسرحية "سيدتي الجميلة" بعد عرضها قبل أيام في المملكة العربية السعودية، من بطولة الممثلين أحمد السقا وريم مصطفى، فإن صناعها قرروا عرضها في مصر تزامناً مع الاحتفالات بأعياد رأس السنة، وذلك يومي 30 و31 من شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي. اتُّهم صنّاع مسرحية "سيدتي الجميلة" بالإساءة إلى التراث، كونها إعادة للمسرحية التي تحمل الاسم نفسه، وعرضت عام 1969، من بطولة الفنانين فؤاد المهندس وشويكار وحسن مصطفى وجمال إسماعيل، وكتب القصة بهجت قمر، وأخرج العمل حسن عبد السلام.

وفي العرض الأول لها، تشارك مسرحية "كازينو بديعة" الجمهور احتفالاته برأس السنة، إذ تعرض على مسرح الماركية يوم 28 من ديسمبر، وتستمر على مدار ثلاثة أيام، لينتهي عرضها ليلة رأس السنة. تدور أحداث "كازينو بديعة" في عام 1941، وذلك في إطار كوميدي ممزوج بالاستعراضات والأغاني. ويشارك في بطولتها كل من الممثلين سمية الخشاب، وأحمد فتحي، وإدوارد، وعلاء مرسي، وهي من إخراج طارق الإبياري.

ويعود العرض المسرحي "ياما في الجراب يا حاوي" للممثل يحيى الفخراني، في موسم آخر، إذ تعرض المسرحية بداية من اليوم السبت حتى ليلة رأس السنة، وذلك على مسرح كايرو شو في القاهرة. تدور أحداث المسرحية المأخوذة عن رائعة "ألف ليلة وليلة"، لبيرم التونسي والموسيقار أحمد صدقي، في أجواء ألف ليلة وليلة الساحرة المثيرة. وعلى الرغم من غلبة الطابع الكوميدي الغنائي عليها، فإنها تضم كل عناصر الدراما المسرحية، من التشويق والصراع الإنساني في أحداث تجمع الحب والخيانة والتآمر والصراع على السلطة. يشارك في بطولة المسرحية إلى جانب الفخراني، كل من الفنانين إياد نصار، ومحمد الشرنوبي، وكارمن سليمان، وشريف الدسوقي.

وبعد توقف استمر لعدة أيام، عادت مسرحية "أنستونا" لدنيا سمير غانم للعرض من جديد وذلك بداية من يوم أمس الجمعة، وحتى ليلة رأس السنة، وذلك على مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. المسرحية تدور في إطار استعراضي غنائي، ويؤدي بطولتها كل من الفنانين دنيا سمير غانم، وبيومي فؤاد، وكريم عفيفي، وسامي مغاوري، والقصة من تأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، وإخراج خالد جلال.

وتقرر عرض مسرحية "شفيقة المصرية" على خشبة مسرح البالون، في العاصمة المصرية القاهرة، ليلة رأس السنة. العرض من بطولة الممثلين علا رامي، ومحسن صبري، ومنة جلال. وهو من تأليف مصطفى سليم، وإخراج محمد صابر. تدور أحداث "شفيقة المصرية" في إطار غنائي استعراضي، حول قصة راقصة قبطية تدعى شفيقة.

وتعرض مسرحية "في حتة تانية" ليلة رأس السنة أيضاً. العرض خاص بخريجي إحدى ورش إعداد الممثل، ويناقش مجموعة من القضايا الاجتماعية بقالب كوميدي، مثل مشاكل الزواج والطلاق، والمشاكل الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، والموجات الطريفة التي تنتشر بين أفراد المجتمع. مسرحية "في حتة تانية" من تأليف سامح عثمان، وإخراج سامح بسيوني، وتعرض على خشبة مسرح غراند طيبة.

المساهمون