أبرز أساليب الاحتيال الإلكتروني باسم مونديال قطر

26 نوفمبر 2022
يعدك المحتالون بالهدايا (Getty)
+ الخط -

يستغل المحتالون مونديال قطر 2022 من أجل نصب الشباك للضحايا وإغرائهم، لسرقة أموالهم وبياناتهم واستغلالها بأشكال سيئة. وحلل خبراء شركة كاسبيرسكي الأمنية مواقع التصيد الاحتيالي المتعلقة بالمونديال من جميع أنحاء العالم، والمصممة لسرقة بيانات تعريف المستخدمين والبيانات المصرفية.

ووجد الباحثون أن هذه هي أبرز أشكال الاحتيال الإلكتروني باسم كأس العالم: 

حيل التذاكر

تقدم قطر في مونديال 2022 تذاكر رقمية فقط، وهي بطاقة هيّا، ومع ذلك، صفحات عدة تزعم بيع تذاكر المباريات. وسيستفيد المحتالون في هذه المواقع من البيانات الشخصية والتفاصيل المصرفية والمال. بالإضافة إلى ذلك، قد يبدأ المحتالون أيضاً في استخدام البيانات المسروقة لأغراض أخرى أو بيعها على شبكة الإنترنت المظلمة.

الهدايا

غالباً ما يعرض المحتالون الهبات السخية للغاية. توفر صفحات التصيد الاحتيالي فرصة للفوز بتذكرتين لكأس العالم. في كثير من الأحيان، يصبح كل مستخدم فائزاً "محظوظاً"، ويحتاج فقط إلى دفع رسوم التوصيل، وهناك خبر سيئ ينتظر من يدفع أو يقدم بياناته. 

بضائع

هناك طريقة أخرى لسرقة بيانات المستخدم عبر متاجر البضائع المزيفة المرتبطة بـ"فيفا" التي تعرض قمصان الفرق وأغلفة الهواتف للاعبين مشهورين وكرات كرة قدم موقعة، وهو ما يسيل لعاب الضحايا، فيدخلون بياناتهم ويحوّلون الأموال للمحتالين، فيخسرونها. 

العملات المشفرة و"إن إف تي"

تكنولوجيا
التحديثات الحية

من الأشكال الجديدة للاحتيال في مونديال 2022 العملات المشفرة، التي تستغل في الغالب شعبية "إن إف تي". وتعرض جهات المراهنة على المباراة والفوز بالعملة المشفرة، وبعضها يعرض الفوز بلوحات إن إف تي فنية. كل ما يحتاجه المستخدم هو إدخال بيانات اعتماد محفظة العملة "لنقل الجائزة مباشرة"، لكن في مثل هذه السيناريوهات، يتمكن المحتالون من الوصول إلى جميع المدخرات وبيانات المحفظة للضحية.

الرحلات الجوية والإقامة

تحاكي صفحات التصيد الاحتيالي خدمات شركات الطيران التي تعرض تذاكر السفر إلى الدوحة. بمجرد إدخال تفاصيل الرحلة، يُطلب من الضحية إدخال البيانات الشخصية إلى جانب معلومات الهوية والائتمان.

كيف تتجنبون الوقوع في فخ هذه العمليات؟

لتجنب الوقوع ضحية لعملية احتيال، تنصح "كاسبيرسكي" المستخدمين بما يلي: تحققوا من الرابط الأزرق قبل النقر. ابحثوا عن الأخطاء الإملائية أو المخالفات الأخرى في العنوان. لا تنقروا على الرابط الذي يصل إليكم في الرسالة، بل ادخلوا إلى المتصفح، وأدخلوا عنوان الموقع بأنفسكم. لا تتصل بكم الشركات الشرعية بشكل مفاجئ عبر رسائل "سبام" لتطلب منكم معلومات شخصية، مثل تفاصيل بطاقة الائتمان أو رقم الضمان الاجتماعي وما إلى ذلك، لذا احذروا عندما يُطلب منكم إدخال مثل هذه المعلومات. استخدموا برنامجاً أمنياً موثوقاً يحلل المرفقات الضارة ويحظر مواقع التصيد الاحتيالي.

المساهمون