"ناسا" تحتفل بالفالنتاين بصورة لواحة الفيوم المصرية

16 فبراير 2022
تتخذ واحة الفيوم شكل قلب (مرصد الأرض التابع لناسا/فيسبوك)
+ الخط -

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة من السماء لواحة الفيوم المصرية بمناسبة عيد الحب الذي صادف، أول أمس الإثنين 14 فبراير/شباط.

واختارت "ناسا" هذه المنطقة بالضبط لأنها عبارة عن واحة تأخذ شكل قلب عند رؤيتها من الفضاء. 

وقالت الوكالة في تعليق أرفقته بالصورة التي نشرتها على صفحة مرصد الأرض التابع لها في "فيسبوك": "أثناء وجوده في مدار حول مصر، التقط رائد فضاء في محطة الفضاء الدولية صورة لهذا الحوض على شكل قلب على حدود نهر النيل والصحراء الغربية". 

وأوضحت أن "المنخفض، المعروف باسم واحة الفيوم، ينتشر على مساحة تزيد عن 1200 كيلومتر مربع (450 ميلاً مربعاً) وتشكل من قاع بحيرة مويريس القديم".

وسمح بناء السدود الجزئية لبحيرة مويريس في عهد بطليموس الثاني أحد ملوك الدولة البطلمية الذي حكم مصر من سنة 283 قبل الميلاد إلى سنة 246 قبل الميلاد، باستصلاح مساحات كبيرة من التربة الخصبة للزراعة. 

اليوم هناك بحيرة قارون ذات المياه المالحة التي تقع على الحافة الشمالية للمنخفض، وهي من بقايا مويريس. وسبب ملوحتها هو ارتفاع معدلات التبخر في المناخ الجاف.

وتملأ المزارع والبساتين المنخفض، وتصطف على الضفاف الغربية لنهر النيل.

والبقع الرمادية الصغيرة العديدة التي تظهر في الصورة هي قرى وبلدات في المناطق الزراعية المزروعة بكثافة.

وتظهر في الصورة أيضاً قناة "بحر يوسف" التي تربط النيل بواحة الفيوم. تشكّلت في الأصل كفرع طبيعي للنهر، ثم عام 2300 قبل الميلاد تم توسيعه وتعميقه للمساعدة في تنظيم التدفق إلى الواحة. وتنقل القناة المياه العذبة والرواسب إلى المنطقة قبل تصريفها في بحيرة قارون.

المساهمون