"فيسبوك" يغلق صفحة الهيئة العامة لتلفزيون النظام السوريّ

11 مايو 2022
أغلقت منصّات "ميتا" عدّة صفحات تابعة للنظام السوري (Getty)
+ الخط -

أوقفت إدارة موقع فيسبوك، أمس الثلاثاء، صفحة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التابعة للنظام السوري، تزامناً مع نشرها أغنيةً باللغة العربيّة أهدتها إلى روسيا بمناسبة عيد النصر، الذي يُحتفَل به في 9 مايو/ أيّار من كل عام.

إثر ذلك، أنشأت الهيئة صفحةً جديدةً على المنصّة، ووصفت في أول منشوراتها إنّ إدارة موقع "فيسبوك" أوقفت صفحتها الأصلية في ما اعتبرته "خطوة غير مبرّرة وإمعاناً في ازدواجية المعايير".

جاء إيقاف الصفحة بعد عرض التلفزيون الرسميّ السوريّ أغنية بعنوان "المجد لروسيا" باللغة العربيّة، وأعاد متابعون سبب الإيقاف إلى بثّ الأغنية بالتزامن مع الحرب الروسيّة على أوكرانيا، في الوقت الذي تفرض فيه شركة ميتا المالكة لـ "فيسبوك" و"إنستغرام" حظراً على الدعاية الروسيّة.

وكانت الشركة الأم لـ "فيسبوك" و"إنستغرام" قد قرّرت تخفيف صرامة تطبيق قواعدها حول الرسائل العنيفة ضد الجيش والقادة الروس على خلفية العمليّة العسكريّة التي تشنّها موسكو في أوكرانيا.

أدّى ذلك إلى صدور قرارٍ قضائي في موسكو بحظر موقعَي فيسبوك وإنستغرام في روسيا، معتبرةً أنّهما يقومان بأنشطة "متطرفة".

وفي عام 2019، أغلق تطبيق التواصل الاجتماعي إنستغرام حساب رئاسة الجمهوريّة العربيّة السوريّة، واعتبرت الرئاسة حينها أنّ سبب الإغلاق هو الحصار الشامل المفروض على سورية، الذي يشمل إغلاق بعض الحسابات والقنوات الرسميّة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولفتت إلى أن المواقع التي أغلقت جاء انتقاؤها بشكلٍ مدروس.

وفي وقتٍ سابق، وتحديداً في عام 2016، أغلق فيسبوك صفحات رئاسة الجمهوريّة العربيّة السوريّة، إضافة إلى صفحات تلفزيونَي سما والدنيا، المقرّبين من النظام.

المساهمون