ممثلات عربيات في مصر... ضخّ رمضاني كثيف

27 ابريل 2018
الممثلة أمل بشوشة (العربي الجديد)
+ الخط -
على أبواب الموسم الرمضاني، تتعدد المشاركات العربية لفنانين خارج بلادهم، وتتراوح بين بطولة أولى ومشاركة رمزية، في حين يواصل آخرون عملهم في دراما غير محلية، موسماً تلو الآخر.
فقد أصبحت الدراما العربية تتشرب من بعضها، فليس من المستغرب أن تلعب ممثلة لبنانية بطولة مسلسل مصري، وأن يشارك ممثل تونسي في عمل لبناني النكهة، فهل الخيار تجاري؟ أم فرصة الشهرة أكبر؟

متل القمر... فوق السحاب
اعتذار الممثلة داليدا خليل عن مسلسل "متل القمر"، شكّل فرصة العمر بالنسبة للممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا، والتي انتقلت في عام واحد من التأمين، ثم تقديم البرامج، فالتمثيل. وبذلك، وقفت أمام كاميرا المخرج نبيل لبُس بداية، ثم سيزار حاج خليل، في "متل القمر"، وقدمت أداءً وُصف بالمبالغ فيه، ما أفقد الشخصية واقعيتها، إلا أن المسلسل نفسه أوصل ستيفاني هذه السنة إلى السوق المصرية لتشارك النجم هاني سلامة بطولة مسلسله الرمضاني "فوق السحاب"، من تأليف حسان دهشان وإخراج رؤوف عبد العزيز، وسيبثه تلفزيون النهار. ومن دون شك، فإن الشكل لعب دوره في اختيار البطلة، كون الأحداث تجري في أوروبا.

نور... مصرية مجدداً
تعرّف الجمهور العربي على الفنانة اللبنانية نور من خلال السينما المصرية، في فيلم "شورت وفانلة وكاب" عام 2000. فكانت لسنوات بطلة في أفلام أحمد عزّ وهاني سلامة وأحمد حلمي، أما الدراما فدخلتها من بوابة "العميل 1001"، وصولاً إلى "سرايا عابدين". وهذا الموسم، تشارك نور النجم المصري ياسر جلال بطولة مسلسل "رحيم"، من تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج محمد سلامة، ليُعرض على قناة CBC.

أمل بوشوشة في منطقة محرمة
بعد أداء متعثر في مسلسل "ذاكرة الجسد"، لم تستسلم الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة، بل دخلت اللعبة من البوابة السورية، لتثبت نفسها في مسلسل "الإخوة" (2014) الذي صُور بجزءين مع الممثلين تيم حسن وباسل خياط. أما هذا الموسم فتعود بشوشة إلى العمل في مصر من خلال بطولة مسلسلين، الأول هو العمل المشوق "أبو عمر المصري" مع أحمد عزّ؛ سيناريو وحوار مريم نعوم وإخراج أحمد موسى (تلفزيون دبي/DMC)، والثاني "منطقة محرمة" مع خالد النبوي. العمل يروي قصة خمس نساء في حياة إعلامي معروف، نص يوسف حسن يوسف، إخراج محمد باكير، وسيعرض على الحياة المصرية وOSN.

صبا مبارك... ستّ سنوات مصرية
موسم آخر تطل فيه الممثلة الأردنية، صبا مبارك، من الشاشة المصرية بعد نجاح ممتد من "حكايات بنات" حتى "أفراح القبة" قبل عامين. مبارك التي لعبت مؤخراً بطولة الفيلم التركي "حلب-إسطنبول"، تشارك في رمضان هذا الموسم، في مسلسل "طايع" إلى جانب عمرو يوسف. العمل من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج عمرو سلامة، ويروي قصة خريج من كلية الطب يقع في قضية تهريب آثار في حكاية تشويقية على قناة CBC.

كارمن بصيبص... عاشقة من زمن آخر
لعلها الأكثر حظاً في دور بطولة أمام التونسي ظافر عابدين، حيث تشارك اللبنانية كارمن بصيبص في مسلسل "ليالي أوجيني" (نص إنجي القاسم وسماء عبد الخالق. إخراج هاني خليفة. تلفزيون دبي/CBC). يروي المسلسل حكاية أميرة في حقبة الأربعينيات؛ امرأة تُتهم بقتل زوجها. تعد المشاركة الثانية لكارمن في الدراما المصرية بعد مسلسل "الزيبق" العام الماضي أمام كريم عبد العزيز.
وتحضر الفنانة اللبنانية هيفا وهبي السباق الرمضاني في مسلسل "لعنة كارما"، وتلعب السورية سلاف فواخرجي بطولة مسلسل "خط ساخن" مع النجم حسين فهمي. كما تشارك الوجوه الجديدة سميرة مقرون من سورية في مسلسلي "رسايل" و"منطقة محرمة"، وكلوديا حنا من العراق في "كلبش 2"، وعائشة بن أحمد من تونس في "نسر الصعيد". 
هكذا، يُشكل الحضور العربي النسائي مساحة واسعة على خريطة الدراما المصرية في رمضان، ولو جاء ذلك على حساب غياب نجمات مصريات هذا الموسم.
المساهمون