انطلاق مهرجان الإسماعيلية السينمائي في دورته الـ20

12 ابريل 2018
يتنافس فيه 62 فيلماً من 48 دولة (فيسبوك)
+ الخط -

تنطلق، اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي ينظمه المركز القومي للسينما، لمدة سبعة أيام، ويتنافس خلاله 62 فيلماً من 48 دولة، تم اختيارها من بين 1500 فيلم من 93 دولة.

وأكد الناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس المهرجان، أن هذه الدورة ستكون استثنائية ومختلفة وستضم العديد من الأقسام والبرامج الجديد المبتكرة، احتفالا بحلول الدورة العشرين، إضافة إلى إقامة عدد من الورش الفنية التدريبية وورش العمل المتخصصة في الرسوم المتحركة. وقد دُعي إلى المهرجان عدد كبير من الفنانين والنقاد وكبار النجوم المهتمين بصناعة السينما التسجيلية.

ويتنافس على جوائز المهرجان في مسابقة الأفلام التسجیلیة الطویلة 10 أفلام، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصیرة يتنافس 21 فيلماً، وفي مسابقة الرسوم المتحركة يتنافس 16 فيلما.

ومن أبرز المشاركات العربية هذا العام، الفيلم العراقي "مرايا الشتات"، وهو الفيلم العربي الوحيد في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة. بينما تتنافس ثلاثة أفلام عربية في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، وهي فيلم "آخر من یغادر ریو" للمخرج المصري أسامة عیاد، وفيلم "یوم في حلب" للمخرج السوري علي الإبراهیم، وفيلم "واحة التاريخ" للمخرج الجزائري سيد زافون.

أما الأفلام العربية في مسابقة الأفلام الروائیة القصیرة فأبرزها: الفيلم المصري "ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016؟" للمخرج عمر نایف، والفيلم الفلسطيني الأردني "العبور" للمخرج أمین نایف، والفيلم العماني "آسية" للمخرج محمد الحارثي، والفيلم اللبناني "كعك بالينسون" للمخرج ستيفن خطار. وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة، توجد عدة مشاركات عربية، منها الفيلم الكويتي "نقلة" للمخرج يوسف البقشي، والفيلم المصري "أول يوم" للمخرجة سارة نبيل.



وفي هذه الدورة، تم استحداث "مسابقة الطلبة" التي ستشهد عرض 18 فیلماً تسجيلياً وروائياً قصيراً من إنتاج وإخراج طلاب الجامعات المصریة. ومن العروض الاحتفالية المستحدثة أيضاً برنامج "الاحتفال الذهبي" الذي يشهد عرض 52 فیلماً من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبیة، خلال دورات المهرجان السابقة. وبرنامج "معركة الوعي" الذي يضم مجموعة أفلام أنتجها المركز القومي للسينما، حول شهادات أبطال حرب أكتوبر المجیدة، إضافة إلى ندوة مع أبطال حرب أكتوبر وتكریمهم.

وتقام ضمن الفعاليات ثلاث ندوات رئيسية، تتضمن الأولى حلقة بحثیة على مدار يومين عن الناقد الراحل سمیر فرید. بينما تقام الثانية عن الناقد الراحل علي أبوشادي، ومناقشة كتاب "في رحاب السینما والثقافة" الذي أعد حول رحلته الفنية. أما الندوة الثالثة فستكون عن المخرج السویسري العراقي الراحل سمیر جمال الدین.
دلالات
المساهمون