رحيل المخرج الإيطالي برناردو برتولوتشي عن 77 عاماً

26 نوفمبر 2018
ظلّ حبيس كرسيه المتحرك عقداً من الزمان (زونينو سيلوتو/getty)
+ الخط -
توفي اليوم الإثنين بمنزله في روما، المخرج السينمائي برناردو برتولوتشي عن عمر77 عاما، بعد رحلة فنية شهدت إخراجه أفلاما مهمة، من بينها "التانغو الأخير في باريس" و"الإمبراطور الأخير".

وكان برتولوتشي، قد تعافى من مرض السرطان قبل مدة، لكنه ظلّ حبيساً في كرسي متحرك لأكثر من عقد من الزمان، بعد أن فشلت عملية جراحية أجراها عام 2003 وجعلته غير قادر على المشي، بحسب موقع "ذا غارديان".

وفي مهنة صناعة الأفلام التي تمتد إلى أوائل الستينيات، أصبح اسم بيرتولوتشي بين الموجة الإيطالية الجديدة غير العادية، جنبا إلى جنب وعلى قدم المساواة مع أمثال أنطوني، فليني، وبازوليني. لكن محطته الفريدة كانت في فيلم "الإمبراطور الأخير" عام 1987، حيث فاز بتسع جوائز أوسكار، بما في ذلك أفضل صورة، وأفضل مخرج لبيرتولوتشي نفسه.

ولد برتولوتشي في بارما عام 1941، وترعرع في جو فني وأدبي، تحت كنف والده الشاعر أتيليو برتولوتشي، الذي كان صديقًا مقربًا للشاعر والروائي ببير باولو بازوليني.

وعمل الشاب برتولوتشي، الذي كان يبلغ من العمر 20 عامًا، مساعدًا لبازوليني أثناء إخراجه Accattone، أول أعماله السينمائية عام 1961، ونال ثناء كبيرًا بعده، مما دفع الثاني لمساعدته أكثر، من خلال التوصية به لكتابة سيناريو فيلم La Commare Secca، الذي أصبح أول أعمال برتولوتشي عام 1962.

دلالات
المساهمون