11 مادة ابتعدوا عنها وإلا سببت لكم الأرق

04 اغسطس 2017
الطماطم أيضاً تسبب الأرق (جورج روز/Getty)
+ الخط -
أمسى الأرق مرضاً عصرياً يتسلل إلى الكثير من العيون، وليست التكنولوجيا والحالة النفسية فقط من تتسببان في سرقة الغفوة والراحة، بل إن لبعض المواد الغذائية نفس المفعول والضرر. هذه أشهر هذه المواد التي تتسبب بالأرق وينصح المتخصصون بتجنبها من أجل نوم جيد.

1. الكرفس

ينقل موقع الجمعية الأميركية للمتقاعدين عن متخصصين نصحهم بالابتعاد عن تناول الكرفس قبل النوم مباشرة، فهو كغيره من الأطعمة ذات المحتوى المائي العالي (مثل الخيار والبطيخ والفجل...) مدرّ للبول، ما سيتسبب بالاستيقاظ في منتصف الليل لتفريغ المثانة.

2. الطماطم

قد يبدو ذلك مفاجئاً، لكن الطماطم أيضاً غير صالحة للأكل مباشرة قبل النوم. الطماطم غنية بالتيرامين: حمض أميني يحفز الدماغ على الإفراج عن النوربينفرين، وهو منبه يعزز نشاط المخ ويؤخر النوم. وتشمل الأطعمة الغنية بالتيرامين الباذنجان وصلصة الصويا والنبيذ الأحمر وأنواع الجبن القديم.

3. الدهون

الأطعمة عالية الدهون والمقليات تستغرق وقتاً أطول لهضمها وهو ما يسبب عدم راحة يؤثر على النوم. كما يمكن أن تقلل من فعالية بعض الأدوية التي يتم تناولها في الليل، بحسب ألون أفيدان، طبيب الأعصاب ومدير مركز ديفيد جيفن لاضطرابات النوم التابع لجامعة كاليفورنيا.


4. الكحول

يعتقد البعض مخطئين أن المشروبات الكحولية تساعد على النوم والاسترخاء، لكنها في الحقيقة تحرم الجسم من الوصول إلى مرحلة الحركة السريعة من النوم، وهو ما يؤثر سلباً على التركيز والذاكرة والمهارات الحركية.

5. الليمون الهندي

وفق مديرة مركز التغذية وإدارة الوزن في مركز بوسطن الطبي، كارولين أبوفيان، فالليمون الهندي غني بالعناصر المغذية والفيتامينات، لكنه أيضاً ذو درجة عالية من الحمضية، لذا يسبب تناوله قبل النوم حرقة المعدة.


6. الشوكولاتة السوداء

تساعد قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم على الحفاظ على صحة قلبكم، لكن تجنبوا تناولها قبل الذهاب إلى السرير مباشرة، فهي تحتوي على الكافيين مثلها مثل الكاكاو الساخن والشاي.

7. الحلويات

تتسبب الحلويات السكرية الصغيرة في ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، ثم تنخفض بسرعة قياسية بسبب مطاردتها من قبل الأنسولين لإخضاعها لحكمه. هذه التقلبات تجعل البقاء في حالة نوم صعباً.

8. الأطعمة الحارة

أكلة التاكو مثلاً غنية بالصلصة الحارة ما سيضعكم في حالة سيئة من حرقة المعدة وليلة لا تهدأ. ونفس القاعدة تسري على الأطعمة الحارة الأخرى. 

9. شريحة لحم

الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الرخامية، مثل لحم البقر المشوي، بطيئة الهضم. إذا كان جسمكم مشغولاً بهضم الطعام، فسيعيش ليلة غير هادئة ولا تساعد على النوم.

10. المشروبات الغازية

الكافيين يحارب النوم، والصودا بأنواعها تحتوي على كميات هامة من الكافيين المضاف، ولا تختلف في تأثيرها على النوم عن القهوة والشاي والشوكولاتة.

11. القرنبيط

القرنبيط غني بالعناصر المغذية، لكن عملية هضم أليافه بطيئة ما سوف يبقي جسمك يعمل بجد في الليل، كما أن البروكلي وأقاربه فيهما السكر غير القابل للهضم ما سوف ينتج كميات كبيرة من الغاز.



(العربي الجديد) 




دلالات
المساهمون