استقالة فريق تحرير موقع قنطرة الألماني بعد تدخل حكومي

04 يوليو 2024
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال مؤتمر صحافي في باكو، 4 نوفمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فريق تحرير موقع قنطرة استقال بسبب إعادة هيكلة تهدد استقلالية الخط التحريري، مع تلميحات بوجود دوافع سياسية من وزارة الخارجية الألمانية في ظل حملة قمع للأصوات المؤيدة لفلسطين.
- الإشراف على قنطرة نُقل من دويتشه فيله إلى معهد العلاقات الخارجية (أي إف إي)، مما أثار انتقادات حول نقص الخبرة والتناقض في تصريحات وزارة الخارجية بشأن معاداة السامية.
- قنطرة، الذي نشر أكثر من 90 ألف مقال لتعزيز الحوار مع الشرق الأوسط، يواجه شكوكاً حول استمراريته بنجاح تحت إشراف "أي إف إي"، وسط ضعف التواصل والسيطرة المتزايدة للدولة.

استقال كل فريق تحرير موقع قنطرة الإلكتروني، المموّل من الحكومة الألمانية والمتخصص في شؤون الشرق الأوسط، بعد إعادة هيكلة جعلتهم "غير قادرين على ضمان استقلالية الخط التحريري"، مع تلميحات بوجود دوافع سياسية وراء التغيير وعدم الأمانة من جانب وزارة الخارجية الألماني، في ظلّ حملة قمع للأصوات المؤيدة لفلسطين في ألمانيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي بيانٍ نشر على الموقع قال محرّرو "قنطرة": "أعلن فريق التحرير المسؤول عن هذه المجلة الإلكترونية الفريدة والمتعددة اللغات والمعروفة دولياً استقالته قبل بضعة أشهر. نود أن نشكر جميع قرائنا على ولائهم ودعمهم النقدي على مدار السنوات الـ16 الماضية، ونتمنى لكم كل التوفيق". لكن مصادر في موقع قنطرة قالت لموقع ذا نيو آراب بشرط عدم الكشف عن هويتها إن استقالتهم مرتبطة بمخاوف حول تهديد استقلالية الخط التحريري.

وقالت المصادر لـ"ذا نيو آراب": "لقد استقلنا معاً لأننا توصلنا إلى استنتاج مفاده أن صحافتنا النقدية المستقلة لا يمكن أن تستمر تحت إشراف معهد العلاقات الخارجية (أي إف إي)، لأنها تعتمد بشكل شبه كامل على وزارة الخارجية".

"أسئلة بلا إجابات"

في وقت سابق من هذا العام، أُعلن أن "قنطرة" سيخضع لإعادة هيكلة، تنقله من عهدة هيئة البث الحكومية دويتشه فيله إلى معهد العلاقات الخارجية، وهي مؤسسة أنشئت لتعزيز سمعة ألمانيا دولياً، من دون خبرة كبيرة في مجالي الصحافة وإنشاء المحتوى.

آنذاك، بررت وزارة الخارجية هذه الخطوة بأنها هيكلية بحتة، ولا تتعلق بمحتوى الموقع. لكن تصريحات لاحقة لوزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، نقضت هذا الادعاء.

وقالت بيربوك لصحافي في المؤتمر الكاثوليكي الذي أقيم في درسدن في مايو/أيّار الماضي: "لدينا تحدّ، خاصةً في ما يتعلق بمعاداة السامية. لذلك يتعين علينا التحقق من بعض المنصات مرةً أخرى، ومعرفة ما إذا كان كل شيء يسير في الاتجاه الصحيح". أضافت: "الأمر يتعلق بالمال، ولكن أيضاً بالمحتوى الذي يُنشر".

واستمع "ذا نيو آراب" إلى تسجيل للمحادثة، وأرسل طلب تعليق إلى وزارة الخارجية الألمانية للتأكد من صحتها. ورداً على الطلب نفت الوزارة أن يكون ذلك على علاقة بالمجلة الإلكترونية، وقالت إنّه "لا علم لها بأي اتهامات بمعاداة السامية وجّهت إلى موقع قنطرة".

نهاية مرحلة؟

افتُتح موقع قنطرة لتعزيز الحوار مع الشرق الأوسط بعد هجوم 11 سبتمبر. اعتمد الموقع على نصوص وتقارير باللغات الألمانية والعربية والإنكليزية، وحصل على الإشادة باعتباره صوتاً نادراً يجمع التوازن والخبرة في وسائل الإعلام الألمانية، حيث نشر أكثر من 90 ألف مقال لأكثر من ألفي كاتب.

ومن ضمن ما نشره الموقع، مقابلات مع خبراء شكّكوا في النقاش الألماني "البعيد عن الواقع" حول معاداة السامية، مشيرين إلى أن "سمعة ألمانيا تتدهور على نطاق واسع".

وأدان المؤرخ البارز يورغن زيمرير، الذي استمع إلى تسجيل بيربوك الصوتي، إعادة هيكلة الموقع والتصريحات المضللة على ما يبدو من وزارة الخارجية.

قال: "إذا كان ما يقلق وزيرة الخارجية والوزارة الآن، كما يبدو من التسجيل الصوتي، هو معاداة السامية، فهذا يعني أن كل التصريحات في الماضي كانت أكاذيب. والكذبة ستكون فضيحة يجب أن تكون لها عواقب سياسية". كما اعتبر ما جرى مع موقع قنطرة "هدماً متعمداً لجسر مهم إلى العالم الإسلامي".

وبرّرت وزارة الخارجية الألمانية هذه الخطوة جزئياً بأنها تريد جذب المزيد من الجمهور، لكن "أي إف إي" يملك ربع عدد متابعي "قنطرة" على "فيسبوك"، والبالغ عددهم 800000، ممّا يشكّك في صحة هذا التبرير. إضافةً إلى امتلاك "قنطرة" 22 ألف مشترك في نشرتها الإخبارية الأسبوعية.

وقال المصدر لـ"ذا نيو آراب" إن وزارة الخارجية "أرادت السيطرة على مكتب التحرير"، مضيفاً: "أرادوا نزع الطابع السياسي عنه، وهو ما سيفعلونه خطوةً خطوة، وليس دفعة واحدة". تابعت: "كنا دائماً دقيقين بشأن الشرق الأوسط، ولم يعد هناك مجال لذلك في ألمانيا بعد الآن". كما اشتكى من ضعف التواصل من جانب وزارة الخارجية و"أي إف إي"، وعدم الرد على أسئلتهم.

وقالت مصدر في فريق تحرير "قنطرة": "لقد انتقدنا المثالية الذاتية للألمان في ما يتعلق بمعاداة السامية، إذ يأخذ النقاش الشعور بالذنب من الألمان ويلقيه على عاتق المهاجرين".

ونشر 35 كاتباً في قنطرة رسالة قالوا فيها إن "الخطر الحقيقي متمثل في إغلاق مشروع يسمح بتنوع الرأي ويطرح أحياناً أسئلة عن السياسة الخارجية والثقافية الألمانية في مناقشاته"، كما عبّروا عن شكوكهم في "امتلاك أي إف أي إمكانات تحريرية لمواصلة هذا المشروع المعقد بنجاح".

وأشارت المحرّرة في "قنطرة"، كلوديا ميندي، في منشور عبر "إكس" إلى أنّ عملية إعادة الهيكلة أسقطت "بدون تخطيط وبدون سبب واقعي... على رؤوس فريق التحرير"، مضيفة: "لا أرى أي مستقبل لقنطرة مع أي إف أي كمنصة موثوقة ومستقلة تحريرياً". كما رأت أنّ الخطوة تعكس "مزيداً من السيطرة للدولة" في ظل "حكومة تضيّق هامش النقاش".

وكانت ألمانيا، أحد أبرز الحلفاء وموردي السلاح لإسرائيل، قد حظرت الغالبية العظمى من الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، واعتقلت عشرات الأشخاص ممّن شاركوا في مظاهرات في العاصمة برلين وغيرها من المدن الألمانية.

وبرّرت الحكومة الألمانية القيود المفروضة على الاحتجاجات، بما في ذلك تلك التي تنظمها المجموعات اليهودية الداعية لوقف إطلاق النار، بوجود "تهديد مباشر" عبر "الهتافات التحريضية والمعادية للسامية".

نشر نص التقرير الأصلي في موقع The New Arab.

المساهمون