"غوغل" يحتفي بالذكرى الـ90 لميلاد صباح

10 نوفمبر 2017
ولدت صباح يوم 10 نوفمبر 1927(غوغل)
+ الخط -
يحتفل محرك البحث العالمي "غوغل" اليوم، بالذكرى الـ90 لميلاد الفنانة اللبنانية صباح، واسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، لكنها اشتهرت فنيًا باسم الشحرورة، وذلك بوضع صورتها بجانب قلعة بعلبك، وفرقة دبكة شعبية لبنانية، على الصفحة الرئيسية.

وظهر الرسم في الدول العربية، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزلندا وكرواتيا وبيلاروسيا وليتوانيا والسويد وأيسلندا وكوبا.

وولدت صباح، في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 1927، في منطقة وادي شحرور القريبة من بيروت، وكانت بداياتها الفنية في الغناء في عمر مبكر، مع كبار الملحنين، مثل رياض السنباطي، قبل أن تنتقل إلى التمثيل والاستعراض، كما ساعدها صوتها الجبلي المتميز، لتكون من أوائل الفنانين العرب الذين وقفوا على أهم المسارح العالمية.

وشاركت الشحرورة في 83 فيلمًا مصريًا ولبنانيًا واعتبرت إحدى النجمات اللامعات في فترة ازدهار السينما المصرية، بالإضافة إلى مشاركتها في 27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية آخرها "يانا يانا"، مما جعلها تدخل موسوعة "غينيس" كأكبر إرث فني في التاريخ.


وتوفيت صباح في وطنها لبنان، فجر يوم الأربعاء في 26 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014 عن عمر يناهز 87 عامًا، لم تتوقف خلاله أبدًا عن الغناء ونشر الفرح في القلوب. وحتى في وصيتها الأخيرة، طلبت من جمهورها ومحبيها ألا يحزنوا عليها، وأن يرقصوا على أنغام أغانيها في جنازتها، التي اعتبرت من أغرب جنائز الفنانين في العالم.




(العربي الجديد)

دلالات
المساهمون