"بائع البطاطا" ممنوع في دبي... والمخرج يتهرّب من "السبب"

13 ديسمبر 2016
يحكي قصة الطفل عمر صلاح (تويتر)
+ الخط -


فوجئ صنّاع فيلم الإنيميشن المصري "بائع البطاطا المجهول" بمنعه من العرض في فعاليات مهرجان دبي المقامة حالياً، حيث أصدر المهرجان بيانا جاء فيه: "تأسف إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفريق عمل الفيلم المصري المشارك في مسابقة المهر القصير، على عدم تمكنهم من عرض فيلم (بائع البطاطا المجهول) لظروف طارئة وخارجة عن إرادة الطرفين، متمنين للفيلم النجاح في عرضه المقبل".

ووسط حالة تكتم شديدة حول سبب المنع الرئيسي، حاول "العربي الجديد" الاتصال بمخرج العمل أحمد رشدي، إلا أنه لم يرد على هاتفه، لكنه ردَّ على بعض متابعيه على صفحته الشخصية على "فيسبوك" عقب تساؤلهم عن سبب منع العرض، فرد بإجابة مقتضبة قائلا: "السبب معروف.. ومحدش يقعد يسألني عليه".

ونشر رشدي خبر المنع على "فيسبوك"، وعلق عليه ساخرا: "بمناسبة الأخبار السارة اللي إحنا عايشين فيها".


ويشير تكتم صنّاع العمل إلى وجود أسباب سياسية وراء منع عرضه، فالفيلم يحكي قصة الطفل عمر صلاح، الذي قتل في ميدان التحرير برصاص أحد أفراد قوات الأمن، التابعة للقوات المسلحة، بمحيط السفارة الأميركية. وأعلنت وقتها القوات المسلحة، من خلال بيان أصدرته بتاريخ 14 فبراير/شباط 2013، اعتذارها عن القتل الخطأ.


واعتمد الفيلم في تنفيذه تقنية التحريك الروائي "الروتو سكوبينج"، يظهر فيها الممثلون كرسوم متحركة ولكن بشكلهم الحقيقي في الوقت نفسه. وهو من بطولة الفنانة تارا عماد، التي قالت لـ"العربي الجديد"، إنها "لا تعلم شيئاً عن سبب منع عرض الفيلم". كما شارك في الأداء الصوتي له الفنان خالد أبو النجا، الذي لا يزال متواجدا في دبي حتى الآن كما علمنا من مصادر مقربة.



المساهمون