النفط يصعد 2% بعد تعهدات منتجين الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

25 يوليو 2017
ارتفعت أسعار خام برنت إلى 49.64 دولارا للبرميل(الأناضول)
+ الخط -
صعدت أسعار النفط أكثر من 2% أثناء التعاملات اليوم الثلاثاء بعدما تعهدت السعودية بتقييد الصادرات اعتبارا من الشهر القادم، ودعت أوبك عددا من أعضائها إلى زيادة مستوى التزامهم بتخفيضات الإنتاج للمساعدة في تقليص فائض المعروض ودعم أسعار الخام.

وتلقت المكاسب دعما من تحذير المدير التنفيذي لشركة هاليبرتون من أن نمو عدد الحفارات النفطية بأميركا الشمالية يظهر إشارات إلى الاستقرار مما قد يهدد إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 13.42 بتوقيت غرينتش ارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.01 دولار إلى 49.64 دولارا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.01 دولار أيضا إلى 47.35 دولارا للبرميل.

وناقشت أوبك ومنتجون مستقلون أثناء اجتماع في سان بطرسبرغ أمس الاثنين تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا بعد مارس آذار إذا كان ذلك ضروريا.

وقالت أوبك إن المخزونات التي لدى الدول الصناعية هبطت بمقدار 90 مليون برميل خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى يونيو/ حزيران لكنها ما زالت أعلى من متوسط خمس سنوات بواقع 250 مليون برميل.

كما أعلنت الصين اليوم الثلاثاء أن وارداتها من النفط الخام ستتجاوز 400 مليون طن هذا العام مع تنامي الشراء من الخارج بفعل تراجع الأسعار وانخفاض الإنتاج المحلي.

وقال تشانغ هاي تشاو نائب رئيس مجموعة سينوبك النفطية الصينية في تصريحات لوكالة "رويترز" على هامش مؤتمر للقطاع في بكين اليوم الثلاثاء إن من المتوقع أيضا نمو واردات الخام الصينية بأرقام في خانة العشرات العام القادم. 

وفي الأشهر الستة الأولى من 2017 استوردت الصين 212 مليون طن من الخام بما يعادل 8.55 ملايين برميل يوميا وبزيادة 13.8% عن الفترة المماثلة من 2016 وفقا لبيانات الجمارك.

من جهته قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلاده ستقيد صادرات الخام عند 6.6 ملايين برميل يوميا في أغسطس/ آب بما يقل بنحو مليون برميل يوميا عن المستويات المسجلة قبل عام.

ووافقت نيجيريا طوعا على الانضمام إلى الاتفاق من خلال وضع سقف لإنتاجها عند 1.8 مليون برميل يوميا أو تقليصه عندما تستقر إمداداتها عند ذلك المستوى.

ونيجيريا التي تنتج 1.7 مليون برميل يوميا في الآونة الأخيرة معفاة من تخفيضات الإنتاج.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن 200 ألف برميل يوميا إضافية قد تخرج من السوق إذا بلغ مستوى الالتزام بالاتفاق الذي تقوده أوبك 100%. 

 على الصعيد ذاته قال هيثم الغيص محافظ الكويت لدى أوبك إن من السابق لأوانه الحديث عن تعميق خفض إنتاج النفط نظرا لأن الأمور تسير "بشكل صحيح‭‭‭"‬‬‬.

وتوقع الغيص في تصريحات إعلامية اليوم الثلاثاء نمو الطلب بواقع مليوني برميل يوميا مع "دخولنا إلى النصف الثاني من السنة".

وترأس الكويت اللجنة الوزارية التي اجتمعت في سان بطرسبرغ في روسيا يوم الاثنين.

وتراقب اللجنة التي تضم أعضاء من أوبك ومنتجين مستقلين تنفيذ اتفاق عالمي لخفض الإنتاج بما يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا من يناير كانون الثاني 2017 إلى نهاية مارس آذار 2018.

 

(رويترز، العربي الجديد)