المناصب القيادية في القطاع الخاص تجذب النساء السعوديات

10 مارس 2017
سارة السحيمي رئيس مجلس إدارة شركة السوق المالية (وكالات)
+ الخط -

اقتحمت المرأة السعودية القطاع المالي والاقتصادي مؤخراً، لتتولى مناصب قيادية في القطاع الخاص، تشمل عدداً من البنوك والغرف التجارية، إضافة إلى تربعها على قمة الهرم في شركة السوق المالية السعودية "تداول" التي تدير البورصة في البلاد.

تطول قائمة النساء اللواتي اقتحمن القطاع المالي في السعودية، الا أن أبرزهن، سارة السحيمي التي عُيّنت رئيساً لمجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية "تداول" كأول أمراة في هذا المنصب.

وتقلدت رانيا نشار، منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية، كأول سيدة تشغل منصب رئيس تنفيذي لبنك سعودي على الإطلاق.

ويعد "سامبا" ثاني أكبر البنوك السعودية، من حيث رأس المال بـ20 مليار ريال (5.3 مليارات دولار) بالشراكة مع البنك الأهلي التجاري بنفس رأس المال.

وقال خبراء وكتاب اقتصاديون في السعودية، لـ"لأناضول" إن تولي المرأة السعودية للعديد من المناصب القيادية في القطاع المالي مؤخراً، ليس صدفة، كونهن جميعاً لديهن خبرات وكفاءات تستحق أن تصل بها لتلك المناصب، كما أنه نتيجة مطالبات متراكمة بأخذ دورها.

وأكد هؤلاء أن الحكومة سبقت القطاع الخاص في تولي المناصب القيادية، كان أبرزها تولي نورة الفايز، أول امرأة تشغل منصب نائبة وزير في تاريخ السعودية، والذي تم في عهد العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


وقال الكاتب والخبير الاقتصادي محمد العنقري، إن تولي المرأة السعودية للعديد من المناصب القيادية في القطاع المالي بالقطاع الخاص مؤخراً ليس صدفة، كونه جاء بأكثر من تعيين في وقت متزامن.

وأضاف في اتصال هاتفي مع "الأناضول"، أن ذلك نتيجة لتراكم مطالبات المرأة بدور أكبر في المناصب القيادية، وتعكس أننا دخلنا مرحلة جديدة". وأشار إلى أن القطاع الخاص، تأخر كثيراً عن القطاع الحكومي.

كما تبرز خلود الدخيل، ضمن أبرز السيدات اللواتي تولين مناصب مالية قيادية في السعودية مؤخراً، وتولت منصب رئيس لجنة الإحصاء في غرفة تجارة وصناعة الرياض.

لبنى العليان من أقوى السيدات السعوديات/ getty 

وبحسب الخبير الاقتصادي، فإن الهدف في القطاع الخاص في النهاية هو الكفاءة، فالأمر لا يعتمد على الجنس، متى توفرت الكفاءة في النساء فمن حقهن تولي مناصب قيادية تعكس قدراتهن.

من جهته، أكد رئيس قسم الأبحاث في شركة الاستثمار كابيتال مازن السديري، أن تولي المرأة السعودية للعديد من المناصب القيادية في القطاع المالي بالقطاع الخاص مؤخراً، مبني بنسبة 100% على الخبرة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً ملكيا لتشكيل المجلس المكون من 150 عضواً، في دورته الجديدة، ومدتها 4 سنوات. ويبلغ عدد النائبات في المجلس 30 عضوة، يشكلن 20% من إجمالي المقاعد.

من جهة أخرى، فإن النساء السعوديات تمكنّ من دخول عالم المال والأعمال، وتعتبر لبنى العليان في قائمة فوربس لعام 2016، كأقوى سيدة أعمال عربية، وهي المديرة التنفيذية لشركة العليان.

وتدير العليان، وهي واحدة من سيدات الأعمال الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط، شركة (العليان للتمويل) في المملكة العربية السعودية. وتدير ذراع الشرق الأوسط الخاص بمجموعة (العليان) مترامية الأطراف، أكثر من 40 شركة في جميع أنحاء المنطقة، وتعد واحدة من أكبر المستثمرين في أسواق الأسهم المحلية.

(وكالة الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون