إيران تأمل زيادة النمو الاقتصادي إلى 8%

09 مارس 2016
حقل نفط إيراني (Getty)
+ الخط -


 

قال رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية، محمد نهاونديان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الإيرانية تأمل في زيادة النمو الاقتصادي إلى 8%، خلال السنوات العشر المقبلة، مضيفا أن دورها السياسي في المنطقة حيوي.

وأضاف، في كلمة أمام مؤتمر تنظمه فايننشال تايمز، اليوم: "توقع صندوق النقد الدولي معدل نمو للاقتصاد الإيراني في 2016 يتراوح بين 4% و5.5%، ويتوقع استمرار معدل النمو الذي يتراوح بين 4% و5% في المستقبل المنظور.. تهدف الحكومة إلى تحقيق معدل نمو يبلغ 8% خلال السنوات العشر المقبلة".

وأوضح أن: "سياسة إيران النقدية خلال فترة العامين ونصف العام الماضية كانت مريحة للاقتصاد، وبأن البلاد تعتزم توسيع مجالات مثل إنتاج السيارات، بالإضافة إلى قطاع النفط والغاز".

وتأتي تصريحات نهاونديان بعد أيام من تصريحات لمحافظ البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف، قال فيها إن بلاده تتوقع نموا اقتصاديا يتجاوز 5% في 2016، وذلك بعد رفع العقوبات عن البلاد في يناير/كانون الثاني الماضي.

وخرجت إيران من سنوات العزلة الاقتصادية مطلع العام الجاري، عندما رفعت قوى دولية، على رأسها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عقوبات أثرت سلبا على اقتصاد إيران، ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، وذلك مقابل الحد من طموحات طهران النووية.

 

اقرأ أيضاً:
أول موازنة لإيران بعد رفع العقوبات بـ317.5 مليار دولار
الرئيس الإيراني يدعو لإصلاحات اقتصادية وتقليل الاعتماد على النفط

المساهمون