النفط يواصل مكاسبه القوية في انتظار تثبيت الإنتاج

17 مارس 2016
أسعار النفط تقترب من أعلى مستوى لها في 2016(Getty)
+ الخط -

واصلت عقود النفط الآجلة مكاسبها القوية، اليوم الخميس، مع استمرارها في تلقي الدعم عقب إعلان كبار منتجي النفط في العالم عزمهم على عقد اجتماع يوم 17 أبريل/نيسان المقبل في العاصمة القطرية الدوحة لبحث سبل تثبيت مستوى الإنتاج.

وبحلول الساعة 11:19 بتوقيت غرينتش، صعد خام القياس العالمي مزيج برنت 51 سنتا إلى 41.44 دولارا للبرميل. وارتفع الخام أكثر من 50% من أدنى مستوياته في 12 عاما البالغ 27.10 دولارا للبرميل، والذي سجله في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووصل برنت، يوم 8 مارس/آذار الماضي، إلى أعلى سعر له منذ بداية العام الجاري عندما بلغ 41.48 دولارا للبرميل.

وارتفع الخام الأميركي 62 سنتا، ليصل سعره إلى 39.50 دولارا للبرميل.

وانخفض الدولار الأميركي بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أمس الأربعاء، خفض توقعاته بشأن عدد مرات خفض أسعار الفائدة هذه السنة من أربع إلى اثنتين.

ويقلل تراجع الدولار من تكلفة السلع المقومة بالعملة الأميركية على حائزي العملات الأخرى، بينما يدعم النفط.

وقال وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، أمس الأربعاء، إن منتجين من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومن خارجها سيجتمعون في الدوحة يوم 17 أبريل/نيسان المقبل لبحث خطط تثبيت الإنتاج.

ولفت إلى أن الاجتماع سيكون متابعة لسابقه الذي عقد الشهر الماضي في العاصمة القطرية أيضا بين بلاده والسعودية وروسيا وفنزويلا؛ والذي شهد اقتراح اتفاق لتثبيت الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي ودعوة المنتجين الآخرين للمشاركة في هذه الخطوة.

وأفاد بأن مبادرة الدوحة تحظى حتى الساعة بدعم حوالي 15 منتجا من الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها يساهمون بنحو 73% من إجمالي إنتاج النفط عالميا.



اقرأ أيضا: اقتصاد العالم يبحث عن منقذ عقب تراجع دور الكبار

المساهمون