انطلاق الملتقى الاقتصادي القطري - الأردني في الدوحة غداً

11 ديسمبر 2016
نمو في العلاقات الاقتصادية (Getty)
+ الخط -
تستضيف العاصمة القطرية الدوحة غداً، الإثنين، فعاليات الملتقى الاقتصادي القطري الأردني ، الذي تنظمه غرفتا تجارة الأردن وصناعة عمان، وهيئة الاستثمار، ويستمر ثلاثة أيام.

ويُعقد بالتزامن مع أعمال الملتقى اجتماع لمجلس الأعمال المشترك بين القطاع الخاص الأردني والقطري، كما يقام في الوقت ذاته معرض للصناعات الأردنية تحت عنوان "الأردن اليوم"، وهو الثاني من نوعه بعد معرض الصناعات الأردنية الأول الذي احتضنته الدوحة قبل أكثر من 16 عاماً.

 معرض الصناعات الأردنية يجري في مقر مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات الجديد، وهو من أحدث مراكز المعارض على مستوى المنطقة وأكبرها، حيث تتجاوز مساحته 47 ألف متر مربع.

ووصل الدوحة، مساء أمس السبت، أعضاء الوفد الأردني المشارك في الملتقى وعددهم 40 رجل أعمال، يمثلون القطاع الخاص الأردني برئاسة رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، و160 شخصاً يمثلون الشركات المشاركة في المعرض.

بدوره، أعرب رئيس غرفة قطر، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، عن سعادته بانعقاد الملتقى الاقتصادي الأردني القطري ومجلس الأعمال المشترك ومعرض الصناعات الأردنية في الدوحة، آملاً أن تساهم هذه اللقاءات الأردنية القطرية، في توفير انطلاقة جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وقال في تصريحٍ لوكالة الأنباء الأردنية في الدوحة، إن العلاقات الثنائية بين قطر والأردن متميزة في كافة المجالات، وخصوصاً الاقتصادية والاستثمارية منها، مضيفاً "نريد لاجتماعات القطاع الخاص القطري والأردني المرتقبة، أن تساهم في ترسيخ تلك العلاقات وخلق روح جديدة لها تنقلها إلى مستوى ما يطمح إليه البلدان".

وأكد المسؤول القطري اهتمام القطاع الخاص القطري بالاستثمار في المملكة الأردنية الهاشمية، نظرا لما تتمتع به من مناخ أعمال جاذب ومحفز لرؤوس الأموال الخارجية، مدعوم بمنظومة قوانين وتشريعات استثمارية واقتصادية جاذبة، فضلاً عن العامل الأبرز والأهم المتعلق بالاستقرار السياسي والأمن والأمان الذي تحظى به المملكة. وشدد على أن هذا العامل تحديدا "هو ما يجعل من الأردن وجهة رئيسية لاستثمارات رجال الأعمال والمستثمرين القطريين والخليجيين".

وأعلن السفير الأردني في الدوحة، زاهي محمد الصمادي، اكتمال كافة الاستعدادات لإنجاح الحدث الاقتصادي الأردني المرتقب في قطر.

وقال إن حجم الاستثمارات القطرية في الأردن يصل حالياً إلى نحو 1.6 مليار دولار. وتتركز استثمارات قطر في الأردن على القطاع العقاري والسوق المالية والفنادق والمنتجعات السياحية.

وأوضح أن أعداداً كبيرة من رجال الأعمال والمستثمرين القطريين الذين يمثلون القطاع الخاص في قطر، سيشاركون في أعمال الملتقى الاقتصادي ومجلس الأعمال الأردني القطري، معبراً عن أمله بأن يتمكن رجال الأعمال الأردنيون من إبرام شراكات وتحالفات جديدة مع نظرائهم القطريين، بهدف استقطاب مزيد من الاستثمارات القطرية إلى الأردن.   

(العربي الجديد)

المساهمون