تعليق أسهم شركات الاتصالات السعودية والتمديد لـ "زين" 15عاماً

02 أكتوبر 2016
وقف تداول أسهم شركات الاتصالات (Getty)
+ الخط -

علّقت هيئة سوق الأسهم المالية السعودية اليوم الأحد تداول أسهم شركات الاتصال الأربع العاملة في البلاد وهي كل من شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) وشركة اتحاد عذيب للاتصالات (عذيب) وشركة الاتصالات السعودية (stc) حتى قيام هذه الشركات بالإعلان عن أثر ما ورد في مرسوم ملكي صدر السبت، يتعلق بتجديد تراخيصها.

فقد جاء تعليق التداول بناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي قبل 13 عاماً، وقواعد التسجيل والإدراج الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية والقرار الملكي الصادر يوم أمس السبت.

ويتضمن القرار الملكي قيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) لتمديد الرخصة الصادرة لها لمدة 15 سنة إضافية، والسماح لمن يرغب من شركات الاتصالات الأخرى المرخص لها بالعمل في السعودية بالتقدم بطلب تمديد الرخصة.

وشدد القرار على أن يتم ربط ذلك بحصول الدولة على نسبة 5% من صافي أرباح الشركة السنوية خلال مدة التمديد، بالإضافة إلى التنسيق مع شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) لمنح الشركة رخصة موحدة لتقديم كافة خدمات الاتصالات. مع إتاحة خيار الحصول على مثل هذه الرخصة لشركات الاتصالات الأخرى المرخص لها بالعمل في البلاد.

وجاء قرار التعليق ليزيد من جروح سوق المال السعودية التي عانت من تراجع كبير في الأسابيع الثلاثة الماضية، مسجلة أكبر تراجع لها منذ عامين.

وكشف تقرير أصدرته (الرياض المالية) اليوم الأحد، أكدت فيه على أن مؤشر سوق الأسهم السعودية (تداول) بلغ قاعاً على المدى القصير مع اتخاذه من مستويات 5400 – 5500 نقطة كنطاق دعم رئيسي.

وجاء في التقرير: "سجل المؤشر العام مستويات أعلى من الجلسة السابقة ليغلق على ارتفاع، وعكست المؤشرات الفنية اتجاهها وبدأت بإعطاء إشارات للشراء في مناطق المبالغة في البيع، مشيرة بذلك إلى وجود تعافٍ قصير المدى".

وأبقت الرياض المالية على توصيتها باتباع الحذر في الوقت الراهن، مشيرةً إلى أن مستويات الدعم لهذا اليوم ما بين 5500 – 5580 نقطة، في حين ستكون مستويات المقاومة ما بين 5665 –5740 نقطة.

وأوضح التقرير أن تعاملات السوق سجلت إحجاماً عن التداول بنسبة 10%مقارنة بالجلسة السابقة لتصل إلى 266 مليون سهم، في حين تحسن معدل الأسهم المرتفعة إلى المنخفضة من 0.0 إلى 3.3.

من جانب آخر أكد الخبير في سوق الأسهم السعودية محمد الشمري أن تعليق أسهم قطاع الاتصالات بشكل كامل سيكون له تأثير بالغ السلبية على سوق الأسهم التي تعاني من تراجع حاد جعل من إنقاذها أمراً صعباً.

وقال لـ "العربي الجديد": "تعاني سوق الأسهم السعودية من فترة حرجة وهبوط كبير، وبالتأكيد لقرار إيقاف أسهم شركات الاتصال الأربع تأثير سلبي على السوق، وبدا هذا واضحاً مع بدء تعاملات اليوم بالتراجع".

وأضاف: "للأسف باتت المضاربات هي العلامة الأكثر وضوحاً في السوق، ولهذا نلاحظ أن السوق عندما ترتفع قليلاً، سرعان ما تعود للتراجع بسبب جني الأرباح السريعة، وبهذا الشكل من الصعب التكهن بوضع السوق في الفترة القصيرة المقبلة".

المساهمون