ارتفاع أسعار الخدمات في مصر 14%

16 يناير 2016
ارتفاع تكاليف النقل في مصر (العربي الجديد)
+ الخط -

قال اتحاد الغرف التجارية في مصر، اليوم السبت، إن أسعار الخدمات في البلاد ارتفعت 14.78% حتى منتصف يناير/ كانون الثاني الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن مستوى ارتفاع الخدمات أعلى من مستوى ارتفاع متوسط أسعار السلع.

وذكر الاتحاد، في تقرير رصد ارتفاع  أسعار الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص والحكومي وتمس حياة المواطن اليومية، وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، أن "مؤشر الخدمات الطبية ارتفع 16.14% نتيجة زيادة محتوياته التي تتمثل في ارتفاع سعر كشف عيادة طبيب أطفال بحدود 20%، وكذا كشف عيادة طبيب نساء وتوليد بحدود 13%، وكشف عيادة طبيب مخ وأعصاب 17%".

وكانت تقارير رسمية أكدت حدوث ارتفاع فى أسعار السلع داخل الأسواق المصرية خلال العام الماضي 2015. وحسب التقارير، فقد ارتفعت الأسعار بنحو 12%، رغم وعود الرئيس عبدالفتاح السيسي المتكررة بخفض الأسعار، والتي كان آخرها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حيث هدد بتدخل الجيش لخفض الأسعار، عبر طرح منتجات بأسعار مخفضة.

وحول مؤشر الخدمات التعليمية، أوضح تقرير الغرف التجارية المصرية، أنها "ارتفعت بنسبة 22%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار كل من حجز دورة كمبيوتر نوع ICDL بحدود 25%، رسوم اشتراك مدرسة خاصة عربي ابتدائي 11%، حجز مركز دروس خاص ثانوي 25%، حجز مركز دروس خاص إعدادي 20%، حجز مركز دروس خاص ابتدائي 25%".

وبحسب التقرير، فقد "ارتفع مؤشر خدمات المواصلات بنسبة 12%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار كل من تاكسي داخلي 43%، ميكروباص 17%، كما ارتفع مؤشر خدمات المسكن والمرافق بنحو 12%، وذلك لارتفاع سعر الشقة الإيجار 10%، وكذا رسوم سداد فاتورة كهرباء 20% ورسوم سداد فاتورة مياه 10%".

وقال رئيس الشؤون الاقتصادية بالغرفة التجارية، ياسر الشاذلي، إن "هذا التقرير الأول من نوعه للغرف التجارية، حيث كانت تقتصر التقارير السابقة على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية فقط".

وأشار المسؤول في الغرفة التجارية بمصر، إلى أن "الأجهزة الحكومية تركز على تحقيق خفض لأسعار السلع المادية بدون توجيه الاهتمام الكافي بأسعار الخدمات، على الرغم من التأثير الضخم للسلع الخدمية في موازنة الأسرة المصرية، والتي تصل لدى بعض الأسر إلى أكثر من 50%".

وأوضح أن "التغيّرات السعرية التي سجلتها بعض السلع الخدمية وصلت إلى ذروة سعرية مبالغ فيها ولا تتناسب على الإطلاق مع متوسط مستوى الدخل للشعب المصري، ولا تراعي المعاناة التي يتكبدها رب الأسرة المصرية في سبيل توفير سبل حياه كريمة لأسرته".


 


اقرأ أيضاً:
الأسعار ترتفع في مصر خلال 2015 رغم وعود السيسي
مصر: أسعار السلع تحرج السيسي

دلالات
المساهمون