سويسرا تحقق في شبهة تلاعب بأسعار المعادن النفيسة

28 سبتمبر 2015
بنوك عالمية تتلاعب بأسعار المعادن (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت اللجنة المعنية بحماية المنافسة في سويسرا، اليوم الإثنين، إنها فتحت تحقيقاً بشأن احتمال تلاعب عدد من البنوك الكبرى في سوق المعادن النفيسة.

وأوضحت لجنة المنافسة السويسرية، اليوم، أن: "التحقيق الذي يأتي بعد تحقيق أولي في القضية يبحث في تواطؤ محتمل في تحديد فروق أسعار العرض والطلب في السوق بين بنوك يو.بي.إس وجوليوس باير ودويتشه بنك وإتش.إس.بي.سي وباركليز ومورجان ستانلي وميتسوي".

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد أكدت اللجنة أن لديها: "مؤشرات على احتمال توصل البنوك المذكورة إلى اتفاقيات منافسة ممنوعة في تجارة المعادن النفيسة".

وقال متحدث باسم اللجنة إن: "التحقيق من المرجح أن يكتمل في 2016 أو 2017"، مضيفاً أن: "البنوك متهمة بخرق القوانين الخاصة بالشركات في سويسرا".

وتحقيقات اللجنة، هي الأحدث في سلسلة من التحقيقات في التلاعب في أسواق الصرف الأجنبي والمعادن النفيسة.

وقالت هيئة سوق المال السويسرية (فينما) العام الماضي إنها: "اكتشفت محاولة واضحة للتلاعب في المؤشرات القياسية لأسعار المعادن النفيسة خلال تحقيق شمل عدة أسواق في تداولات أجراها بنك يو.بي.إس".

وأقرت أربعة بنوك كبرى في مايو/أيار الماضي بمحاولة التلاعب في أسعار صرف العملات الأجنبية، وتم فرض غرامة عليها وعلى بنكين آخرين بلغت نحو 6 مليارات دولار في تسوية أخرى لتحقيق دولي في السوق الذي يبلغ حجم تداولاتها 5 تريليونات دولار يومياً.

ورفض متحدث باسم بنك يو.بي.إس، الذي يتخذ من زيورخ مقراً له، التعليق، بينما لم يتسن التواصل مع البنوك الأخرى على الفور.

وعلى صعيد الأسعار، استمرت خسائر الذهب للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الإثنين، قبل صدور تقرير مهم عن الوظائف في الولايات المتحدة الأسبوع الحالي في ظل ضغوط ناجمة عن مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة الأميركية العام الجاري.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1142.20 دولاراً للأوقية (الأونصة)، فيما هبط المعدن الأصفر 0.7%، الجمعة الماضي، بعدما صرحت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي جانيت ييلين أن البنك المركزي الأميركي سيشرع في رفع أسعار الفائدة هذا العام.


اقرأ أيضاً: بالفيديو..تركي يصنع فساتين من الذهب

المساهمون