251 مليار دولار تبادلاً تجارياً بين الصين والإمارات

12 سبتمبر 2015
ارتفاع التبادل التجاري بين الإمارات والصين (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة عبد الله آل صالح إن حجم التجارة بين الصين ودولة الإمارات نما من 25 مليار دولار قبل 10 سنوات إلى 251 مليار دولار 2014، وهو ما يعكس حجم الإنجاز المتحقق للشراكة بين البلدين. وذلك حسب ما ذكرت وكالة (وام) الإماراتية الرسمية.

جاء ذلك خلال كلمة عبد الله آل صالح في الجلسة الرئيسية لقمة الصناعة والتجارة للصين والدول العربية؛ والتي أقيمت ضمن فعاليات معرض الصين والدول العربية 2015، المنعقد في مدينة ينتشوان، إحدى مدن منطقة نينغشيا بشمال غربي الصين لمدة ثلاثة أيام وانتهت أمس.

وأشار آل صالح إلى سرعة التغييرات والتحولات التي يشهدها العالم، واتساع حجم الأعمال الصناعية والتجارية، وظهور أنماط غير تقليدية، في ظل التطور الهائل للوسائل والآليات التي تخدم التجارة.

وقال إن دولة الإمارات تنظر بعين من الأهمية البالغة إلى تعزيز شراكتها مع الصين على الصعيدين التجاري والاستثماري؛ وهذا الاهتمام لم يأت من فراغ، وإنما هو نتاج لمسيرة علاقات طويلة بدأت بتوقيع البلدين الصديقين لاتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني في العام 1986.

وأشار إلى أنه ومنذ ذلك الحين والعلاقات الاقتصادية بين الطرفين وحجم التبادل التجاري في ارتفاع مستمر، لتصبح الصين حالياً ثاني أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، مسجلة حجم تجارة متبادلة بلغت في حدود 50 مليار دولار في العام 2014، ولتكون دولة الإمارات أكبر شريك تجاري للصين في التبادلات غير النفطية بالمنطقة.

وأشار إلى أن عدد الصينيين المقيمين بدولة الإمارات بلغ نحو 300 ألف صيني، فضلاً عن وجود أكثر من 4 آلاف شركة صينية تعمل بالدولة، ونحو 250 وكالة تجارية صينية وأكثر من 5451 علامة تجارية صينية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد بالدولة حتى نهاية 2014.. فيما تبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الإماراتية بالصين نحو 5 مليارات دولار.


اقرأ أيضاً: الإمارات تخسر 17.6 مليار دولار من إيرادات النفط

المساهمون