الأردن والإمارات: مشروع سكك حديدية بقيمة 2.3 مليار دولار

04 سبتمبر 2024
توقيع اتفاقيات مشروع للسكك الحديدية بين الإمارات والأردن، عمان، 4 سبتمبر 2024 (بترا)
+ الخط -

وقع الأردن والإمارات، اليوم الأربعاء، أربع اتفاقيات لإنشاء مشروع سكك حديدية استثماري بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي. وبحسب رئاسة الوزراء الأردنية، يأتي المشروع في إطار حزمة المشاريع الاستثمارية التي وقعها الأردن مع الإمارات نهاية العام الماضي 2023، والتي ناهزت قيمتها 5.5 مليارات دولار.

وأكد رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال حضوره مراسم توقيع الاتفاقيات، بحضور وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، أن مشروع سكك حديدية استثمارياً استراتيجياً مهماً كهذا يعكس عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

وقال الخصاونة: "وقعنا اليوم على وثائق استثمار إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار أميركي للربط عبر سكك حديدية ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي"، مشيرا إلى أن هذه الوثائق هي وحزمة المشاريع الاستثمارية المستهدفة تأتي في سياق مذكرة تفاهم واتفاق وحزمة مشاريع استثمارية وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وتصل هذه الحزمة الاستثمارية إلى نحو 5.5 مليارات دولار.

وأشار إلى أن الوثائق التي تم توقيعها تشكل إطارا تعاونيا متكاملا في قطاع السكك الحديدية، وستسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إنشاء السكك الحديدية وتشغيلها، لافتا إلى أن هذا المشروع يحتاج خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكة الحديد، أي في عام 2030، إذ سيتم خلال العام الحالي 2024 وحتى نهاية عام 2025 استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026.

وأوضح أن إنشاء هذه السكة سيتيح زيادة القدرات التصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، مبينا أن هذا المشروع الحيوي بالنسبة للمملكة سيربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات إلى وادي اليتم في العقبة، إلى جانب تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، بما يسهم في توفير فرص عمل جديدة في مختلف المجالات اللوجستية وقطاعات التعدين والسكك الحديدية وغيرها من القطاعات المرتبطة بها.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه يجري الحديث مع الإمارات لإعادة التأسيس مرة أخرى لفكرة إنشاء الميناء البري في معان، مشيرا إلى أن الحديث بشكل واسع عن هذا المشروع ربما يكون مبكرا لكن مشروع سكة الحديد يضع لبنة للتأسيس لإعادة إنشاء الميناء البري في معان بما يخدم الشبكة اللوجستية وقطاع النقل في المملكة.

بدوره، قال وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، إن "هذا الاتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين".

ويتيح إنشاء هذا المشروع زيادة قدرات الأردن اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، منها 13 مليون طن من الفوسفات وثلاثة ملايين طن منتجات البوتاس. وسيتم تنفيذ المشروع ضمن قانون صندوق الاستثمار الأردني، ويؤسس لإطار تعاوني في قطاع السكك الحديدية، يسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إنشاء السكك الحديدية وتشغيلها.