إنتاج النفط العُماني يتجاوز المليون برميل لأول مرة بتاريخه

16 اغسطس 2015
حقل نفط مرمول في سلطنة عمان (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قالت وزارة النفط والغاز العمانية، اليوم الأحد، إن إنتاج النفط والمكثفات تجاوز مليون برميل يوميا في يوليو/تموز لأول مرة في تاريخ السلطنة.

وبحسب تقرير الوزارة الشهري، فإن السلطنة تعمل على رفع إنتاج النفط رغم تخمة المعروض التي دفعت أسعار الخام للهبوط، وتتطلع دول الخليج العربية لتعويض انخفاض إيرادات النفط.

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن: "السلطنة حققت ولأول مرة في تاريخ صناعة النفط العمانية، رقما قياسياً جديداً في معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر يوليو/تموز الماضي، حيث تجاوز معدل الإنتاج اليومي خلال شهر يوليو/تموز حاجز المليون برميل لأول مرة، وبلغ مليوناً وألفاً وواحداً وثمانين برميلاً".

وزاد لإجمالي الإنتاج 0.5% إلى 894 ألفا و156 برميلا من الخام و106 آلاف و926 برميلا من المكثفات.

وقال وكيل وزارة النفط والغاز العمانية، سالم ناصر العوفي إن: "زيادة الإنتاج ترجع بصفة أساسية لانخفاض أعمال الصيانة المقررة، مستبعدا بلوغ نفس المستوى من الإنتاج في أغسطس/آب".

وذكرت الوزارة أن صادرات الخام نزلت في يوليو/تموز على أساس شهري، نظراً لكون المصافي استهلكت كميات أكبر من الخام.

وبلغت صادرات الخام خلال الشهر الماضي 796 ألفا و977 برميلا يومياً، وذهبت جميع الشحنات إلى السوق الآسيوية، في حين حصلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية على 163 ألفا و62 برميلاً يومياً بغرض التكرير.

وذكر تقرير الوزارة أن: "الصين استوردت 70% من إجمالي صادرات عمان، بينما حصلت اليابان على نسبة 15%.

ورغم أن سلطنة عمان منتج صغير، إلا أن خامها ضمن الخامات التي تحدد السعر القياسي لملايين البراميل التي يصدرها المنتجون في الشرق الأوسط إلى آسيا.

 
اقرأ أيضاً: سلطنة عمان تراهن على الغاز المسال

المساهمون