ارتفاع مخزونات الحبوب تبدد شبح أزمة الغذاء

09 يونيو 2015
ارتفاع مخزون الحبوب العالمي (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أعلن كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، عبد الرضا عباسيان، اليوم الثلاثاء، أن تغيراً مفاجئاً في الطقس لم يعد يثير شبح حدوث أزمة في أسعار الغذاء، وذلك مع إعادة بناء مخزونات الحبوب، وزيادة اهتمام الحكومات حاليا بالزراعة.

وأوضح خلال المؤتمر السنوي لمجلس الحبوب العالمي، أن المخزون كبير ويمكن تلبية أي نقص غير متوقع من احتياطيات الحبوب.

وكان الجفاف في دول رئيسية منتجة للحبوب في الأعوام 2007-2008 و2010-2011 قد أدى إلى زيادة حادة في الأسعار، وهو ما ألقى بملايين الأشخاص في براثن الفقر وأثار أعمال شغب ولعب دوراً في الإطاحة ببعض الحكومات، مضيفاً "انتقلنا من وضع صعب إلى أحوال فائقة الوفرة.. يبدو أنه يوجد مخزون جيد حتى للتصدي لصدمات الإمدادات هنا وهناك.. فعلى سبيل المثال يمكن أن تحدث ظاهرة النينو هذا العام"، ويفرض نمط طقس النينو مخاطر على محاصيل الذرة والقمح والأرز.

 

وأشارت توقعات منظمة الأغذية والزراعة في الأسبوع الماضي إلى أن معدل المخزونات إلى الاستخدام، وهو مقياس رئيسي للمدة التي يمكن أن تدوم فيها الاحتياطيات، سيبلغ 25.6% في موسم 2014-2015، وهو ما يزيد كثيرا عن المعدل 18.5% الذي سجل في موسم 2007-2008.

وفي هذا السياق، لفت الخبير في الفاو إلى أن أسعار الحبوب هذا العام قد تتأثر بعوامل خارجية مثل اتجاهات الدولار الأميركي أو السياسات في الشرق الأوسط، بدرجة أكبر من تأثرها بعوامل العرض والطلب التقليدية.

وأكد أن الحكومات باتت أيضاً مستعدة بدرجة أفضل كثيراً مما كانت عليه في الماضي، مضيفاً "أعتقد أننا تعلمنا الكثير مما حدث.. أعتقد أن هناك قدرا كبيرا من التعلم بسبب سنوات طويلة من الإهمال".

وبحسب عباسيان، فإن الحكومات بدأت تبدي اهتماما أكبر بمسائل أخرى غير الأسعار، حيث تزيد التركيز على مشاكل مثل إهدار الطعام.

ورأى الخبير الاقتصادي أن ظهور مجالات جديدة كثيرة، عمل على جذب الجيل الجديد للعمل بشأنها، معتبراً أن الاقتصاديات الزراعية لم تعد مجالا دراسياً غير عصري.

 
اقرأ أيضاً: فاو: الأثرياء يهدرون 222 مليون طن من الغذاء سنوياً

دلالات
المساهمون