69 ألف طفل يعملون في المغرب رغم الحظر

22 يونيو 2015
يعمل الأطفال في المتوسط 32 ساعة أسبوعياً (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

لم ينجح قرار حظر تشغيل الأطفال في المغرب، في محاصرة هذه الظاهرة، إذ تفيد بيانات رسمية أن 69 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 7 و15 عاما، يمارسون مختلف المهن، وهم يمثلون نسبة 1.5% من الأطفال من تلك الفئة العمرية في المملكة.

وكشف تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، التي توفر البيانات حول الاقتصاد والسكان في المغرب، أن 62 ألف طفل يعملون في القرى، بينما يوجد 7 آلاف بالمدن، حسب التقرير الذي نشرته ويغطي الفترة إلى نهاية العام الماضي.

ويصل عدد الأسر التي تضم على الأقل طفلا يعمل إلى حدود 49.5 ألف أسرة، وهو ما يمثل 0.8% من مجموع الأسر المغربية. ويبدو أن 67% من الأطفال المشتغلين ينحدرون من أسر يعمل عائلها أو ربها في الزراعة، و13% من قبل عمال يدويين و11.8% من قبل تجاور أو وسطاء تجاريين.

وتُظهر بيانات المندوبية، أن الذكور يمثلون 60.1% من الأطفال المشتغلين على الصعيد المحلي، غير أن هذه النسبة تصل إلى 56.7% في القرى، و90.1% في المدن. ويوجد 70% من الأطفال المشتغلين، حسب المندوبية بأربع من الجهات الـ 16 بالمملكة.

ولا يتوفر 76.8% من الأطفال المشتغلين على أية شهادات، غير أنه يبدو أن حوالي ثلث الأطفال الذين تناولهم تقرير المندوبية السامية للتخطيط، يعملون بالموازاة مع دراستهم.

وتفسر المندوبية عدم التحاق الأطفال بالمدرسة أو الهدر المدرسي بعدم اهتمام 34.1% من الأطفال الذي تناولهم التقرير بالدراسة، وعدم تواجد مؤسسات تعليمية بمحل الإقامة أو بعد المدرسة أو وجود صعوبات جغرافية أو مناخية بالنسبة لنحو 23.1 % من الأطفال، وانعدام الوسائل المادية لتغطية مصاريف التعليم.

ويشتغل 90.2% من الأطفال في العالم القروي في الزراعة والصيد، بينما يستقطب قطاع الخدمات في المدن 58.1% من الأطفال ويستوعب قطاع الصناعة 26.8% من الأطفال.
 
ويعمل الأطفال في المتوسط 32 ساعة في الأسبوع، أي 14 ساعة أقل من عدد الساعات المفروضة بحكم مدونة الشغل على الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 15 عاما.

وكانت هيومس رايتس ووتش، لاحظت في تقرير لها في بداية العام الجاري، أنه رغم منع القانون لتشغيل الخادمات الصغيرات في المغرب، إلا أن تشغيل اللواتي يبلغن أقل من 15، مازال ممارسة شائعة، هذا ما دفع منظمات غير حكومية في المغرب والحكومة إلى اقتراح مشروع قانون في 2006، من أجل وضع حد لتشغيل الخادمات الصغيرات في المنازل، وهو المشروع الذي اعتمد في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

ويمنع القانون في المغرب تشغيل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، بل إن المملكة صادقت على اتفاقية منظمة العمل الدولية، ثم إن وضعية الخادمات الصغيرات اقتضت تبني قانون يمنع تشغيلهم، وهو تشريع استنفر المنظمات الحقوقية التي دعت إلى رفع سن الخادمات اللواتي يتم تشغيلهن إلى أكثر من 18عاما.


اقرأ أيضاً: صندوق النقد يحذر المغرب من البطالة

المساهمون