الجزائر تفتتح أول مصنع لقاطرات الترامواي

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
12 مايو 2015
06C2E096-C131-4D4D-9FB6-90B46CC280A5
+ الخط -
شهدت مدينة عنابة، شمال شرق الجزائر، اليوم الثلاثاء، افتتاح أول مصنع جزائري-فرنسي لتركيب قاطرات الترامواي بالشراكة بين المجمع الفرنسي آلستوم وشركتين جزائريتين بحضور مسؤولين جزائريين وفرنسيين رفيعي المستوى.

وشارك وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، ونظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، في حفل افتتاح المصنع، ومسؤولون حكوميون من البلدين.

وبلغ حجم الاستثمار في مصنع تركيب وصيانة قاطرات الترامواي 25 مليون يورو، وهو ثمرة اتفاق تم توقيعه في 2010، وينتطر أن ينتج قرابة 350 قاطرة حتى عام 2025، ويوظف 1400 شخص.

ويوظف المصنع، الممتد على مساحة 46 ألف متر مربع، حوالي 200 عامل، وأنتج حتى الساعة 20 قاطرة.

وتصنع أجزاء قاطرات الترامواي في مصانع آلستوم بفرنسا، ثم يتم إرسالها إلى عنابة من أجل تركيبها. كما تم تدريب المهندسين الجزائريين على صيانة القاطرات.

وفي حين اعتبر فابيوس هذا المصنع "إنجازاً جيداً"، بحسب وكالة "فرانس برس"، قال لعمامرة إنه "يشكل مرحلة جديدة في توسيع الشراكة المتميزة بين البلدين، كما أرادها الرئيسان عبد العزيز بوتفليقة وفرنسوا هولاند".

وبحسب وزارة الخارجية الفرنسية، فإن مصنع قاطرات الترامواي يهدف "مثله مثل مصنع السيارات رونو إلى وضع قواعد فرع صناعي في الجزائر".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، افتتحت الجزائر وفرنسا أول مصنع لسيارات رونو في مدينة وهران (غرب).

اقرأ أيضاً: السعودية تبدأ تشغيل قطار سريع في يونيو

ذات صلة

الصورة
الجزائرية سارهودا ستيتي أكبر الحجاج سنا، 10 يونيو (إكس)

مجتمع

وصلت إلى السعودية، الثلاثاء، الجزائرية صرهودة ستيتي، التي تعد أكبر الحجاج سنّاً في هذا العام، بعمر 130 عاماً. وحظيت باستقبال حافل لدى وصولها على كرسي متحرك.
الصورة
شاب الجلفة قبل خطفه في عام 1996 وبعد العثور عليه في 14 مايو 2024 - الجزائر (فيسبوك)

مجتمع

بعد 28 عاماً على اختفائه، عثر الأمن الجزائري على شاب الجلفة، وألقى القبض على خاطفه الذي خبأه تحت أكوام من التبن في مبنى مجاور لمنزل عائلته.
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

منوعات

تراجعت مجلة فوربس عن حفل تكريم أكثر 40 امرأة تأثيراً في فرنسا، وذلك بعد حملة تحريض في باريس، على المحامية من أصول فرنسية ريما حسن
المساهمون