فنزويلا تحاول إقناع السعودية برفع أسعار النفط

21 ابريل 2015
السعودية تصر على حماية حصة أوبك في السوق (أرشيف/Getty)
+ الخط -
ينتظر أن يلتقي وفد فنزويلي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، الأمير عبد العزيز بن سلمان، نائب وزير البترول والثروة السعودي في محاولة لإقناع صناع القرار في الرياض بجدوى دعم أسعار النفط التي تهاوت بشكل كبير منذ يونيو/حزيران الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر لم تكشف عن هويتها قولها إن الوفد الفنزويلي سيجتمع مع الأمير عبد العزيز بن سلمان لوجود وزير البترول، علي النعيمي، خارج البلاد في زيارة عمل.

وتطالب فنزويلا منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالتحرك لدعم أسعار النفط، لكن السعودية وحلفاءها في المنظمة ينتجهون استراتيجية تهدف لحماية حصة المنظمة في السوق بدلاً من خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

واستبعد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، الأسبوع الماضي، أن تنتعش أسعار النفط خلال العام الجاري، ملقياً باللائمة على ما وصفه بـ "السياسة الخاطئة" لمستشاري الرئيس الأميركي باراك أوباما، والتي أفرزت طفرة في النفط الصخري.

وجاءت تصريحات الرئيس الفنزويلي بعيد ساعات من توجيه منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) انتقادات للدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في المنظمة، لرفضها التعاون على تحمّل "عبء" دعم الأسعار.

وقالت منظمة (أوبك) في تقرير لها: "يوجد حرص شديد لدى بعض المنتجين من خارج أوبك على تبنّي مواقف فردية من دون مبالاة بالعواقب".

وكانت المنظمة قد رفضت العام الماضي خفض إنتاجها من النفط بعدما رفضت بلدان منتجة من خارج المنظمة، منها روسيا، فرض قيود على الإنتاج، وهو ما أدى إلى استمرار هبوط أسعار النفط.

اقرأ أيضاً:
أفغانستان الفقيرة تستنجد بإيران المحاصرة

المساهمون