العراق يقترض 5 مليارات دولار

16 ابريل 2015
وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري (أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، اليوم الخميس، إن بلاده قررت إصدار سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار يتم التفاوض حالياً على شروطها، وذلك في مسعى لتخفيف الضغوط على الموازنة العامة التي تضررت كثيراً بسبب تهاوي أسعار النفط.

وأضاف زيباري، خلال تصريحات صحافية في العاصمة الأميركية واشنطن، نقلتها وكالة "رويترز": "نحن نتفاوض على ذلك مع سيتي بنك ودويتشه بنك. نجتمع معهم هنا في واشنطن، ولدينا ضوء أخضر من الحكومة بأننا نحتاج ذلك".

وألحق انهيار أسعار النفط أضراراً شديدة بميزانية العراق في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة إنفاقاً عسكرياً متزايداً لتمويل الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال زيباري إن بلاده تواجه عجزاً قدره 25 مليار دولار في ميزانية العام الجاري التي تبلغ 100 مليار دولار تقريباً.

كما تدرس الحكومة العراقية، بحسب زيباري، طلب تمويل طارئ يتراوح بين 400 مليون و700 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

وقررت بغداد، الشهر الماضي، إصدار سندات خزانة بقيمة 12 مليار دولار، لدفع مستحقات متراكمة لشركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد، التي يتوقع أن تصل إلى 27 مليار دولار في نهاية العام الجاري.

وتخشى وزارة النفط العراقية من أن ينعكس عدم وفائها بتعهداتها المالية تجاه شركات النفط سلباً على معدل صادرات الخام، التي بلغت 2.59 مليون برميل يومياً في فبراير/شباط الماضي، مقابل 2.56 مليون برميل يومياً في الشهر السابق عليه.

وتعمل في العراق حالياً نحو 17 شركة استثمارية عالمية ومن جنسيات مختلفة (أميركية وبريطانية وإيطالية وروسية وماليزية وصينية) لتطوير الحقول النفطية المنتجة والمستكشفة، وهي ملزمة باستثمار أموالها لرفع القدرة الإنتاجية، على أن تلتزم الحكومة بدفع 50% من الأموال المصروفة سنوياً، تضاف إليها أرباح بمعدل 1.5 دولار عن كل برميل إضافي.

وتقول وزارة النفط العراقية إن الشركات أنفقت، خلال العامين الماضيين، نحو 43 مليار دولار، يتوجب على الحكومة دفع 21.5 مليار دولار، يضاف إليها 5.5 مليارات أرباحاً، فيكون المجموع المستحق 27 مليار دولار.

وكان إجمالي استثمارات شركات النفط العالمية في العراق قد بلغ 17 مليار دولار في عامي 2011 و2012، سددت الحكومة منها نحو عشرة مليارات عبر كميات من النفط، وبذلك يكون إجمالي استثماراتها طوال فترة ست سنوات من 2011 إلى 2016 نحو 147 مليار دولار.

ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95% من الموازنة، وينتج البلد نحو 2.5 مليون برميل يومياً، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً.

اقرأ أيضاً:
العراق يقترض 12 مليار دولار لدفع مستحقات شركات النفط

المساهمون