186.2 مليون دولار لمشاريع وهمية بالعراق في 2014

10 ابريل 2015
اتهامات لحكومة المالكي السابقة بأكثر قضايا الفساد(Getty)
+ الخط -
أكدت عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، ماجدة التميمي، ضياع 228 مليار دينار عراقي (186.2 مليون دولار)، في مشاريع وهمية خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن أغلب المشاريع تم منحها لأقارب المسؤولين، على اعتبارهم مديري شركات.
وتوقعت التميمي، في مؤتمر صحافي في بغداد، اليوم، إحالة ملفات كبيرة للفساد إلى هيئة النزاهة خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وقال الخبير الاقتصادي، جهاد مجيد، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن وزارة التجارة سجلت أكثر من 20 ألف شركة عراقية خاصة بعد عام 2003، فضلاً عن فروع الشركات الأجنبية ومكاتب التمثيل الأجنبي.
وأشار إلى أن هذا الارتفاع الكبير في تسجيل الشركات سمح ببروز العديد من الشركات الوهمية، التي ساهمت بانتشار الفساد الإداري في البلاد، كما ساهمت المحاصصة السياسية في التمويه على العديد من عمليات الفساد الإداري وهدر المال العام.
وأضاف "عرقلت بعض الجهات السياسية، وعلى رأسها رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، فتح العديد من ملفات الفساد الإداري وهدر المال العام خشية المساءلة القانونية".
وبحسب عضو لجنة النزاهة البرلمانية، ريبوار طه، لـ"العربي الجديد"، فإن هناك أكثر من 4600 مشروع وهمي لم ينفذ حتى اللحظة وقد صُرفت مبالغها، وإن لجنة النزاهة ستعمل على التحقق من ثبوت المتورطين بهذه المشاريع ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، مشيراً إلى أن من بين المتورطين بهذه المشاريع مسؤولين كباراً في الدولة، سواء السابقون أو الحاليون.

اقرأ أيضاً:
العراق: المالكي يشتري 12 قطاراً بدون وجود سكك حديدية
المالكي..من بائع "سِبح" إلى أغنى رجل في العراق
المساهمون