ارتفاع مبيعات شركات الأدوية في مصر

07 مارس 2015
المصريون يعانون من ارتفاع أسعار الأدوية (Getty)
+ الخط -
قالت شركة "آي إم اس" البريطانية العاملة في صناعة الأدوية، إن مبيعات العقاقير في مصر ارتفعت خلال العام الماضي بنسبة 10%، لتصل إلى 3.9 مليارات دولار، في حين زادت الاستثمارات في النشاط بنسبة 18%.
وأوضحت الشركة، التي تصدر تقارير إحصائية عالمية عن سوق الدواء، أن شركة "نوفارتس" تصدرت مبيعات الأدوية في مصر خلال 2014 بقيمة 2.9 مليار جنيه (380 مليون دولار)، ثم شركة "سانوفى" بمبلغ 1.5 مليار جنيه (196 مليون دولار).
ووفقاً للتقرير، فإن سوق المنشطات الجنسية، شهدت زيادة بنسبة 11%، لتبلغ نحو 639 مليون جنيه (83.8 ألف دولار)، في حين بلغت مبيعات أدوية السكر 688 مليون جنيه (90.2 ألف دولار)، بينما جاءت المسكنات في المركز الأخير بقيمة 448 مليون جنيه (58.9 ألف دولار).
وبحسب محمود فؤاد، رئيس مركز الحق، وهو مؤسسة حقوقية، فإن المصريين يعانون من ارتفاع أسعار الدواء ونقص العديد من الأصناف، فضلا عن عدم وجود تأمين صحي شامل لكل المصريين.
وأضاف فؤاد في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن شركات الأدوية رغم تعللها بارتفاع سعر المواد الخام، وطلبها للحكومة برفع الأسعار، إلا أنها لا تزال تحقق مكاسب كبيرة في السوق المصرية.
لكن محمد البهي، رئيس غرفة الصناعات الدوائية في الاتحاد المصري للغرف الصناعية، قال في تصريح خاص إن "عدم رفع أسعار الأدوية للشركات المحلية يحرم المريض من صناعة مصرية للدواء، وبالتالي الاستيراد بأسعار مرتفعة".

اقرأ أيضا: الفقر يحرم ملايين المصريين من العلاج
المساهمون