روسيا تعلن استئناف ضخ الغاز إلى أوكرانيا

13 أكتوبر 2015
حقل غاز روسي (أرشيف/ Getty)
+ الخط -


أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم"، في وقتٍ متأخر من مساء أمس الإثنين، استئناف ضخ شحنات الغاز إلى أوكرانيا لشتاء 2015-2016، وذلك بعد توقفها منذ الأول من يوليو/تموز الماضي، في أعقاب مذكرة التفاهم التي وقعت قبل أسبوعين بين كييف وموسكو تحت رعاية الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس التنفيذي لغازبروم، اليكسي ميلر، في بيان صحافي أن: "الشركة تلقت دفعة أولى من 234 مليون دولار لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.. وقد استؤنفت الشحنات اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء".

وأضاف: "كييف طلبت أقصى حجم ممكن تسليمه يومياً من قبل غازبروم، أي 114 مليون متر مكعب من الغاز".

وقد أعلنت الشركة الأوكرانية "نفطوغاز"، الجمعة الماضي، لانترفاكس أنها جاهزة في أكتوبر/تشرين الأول لشراء ملياري متر مكعب من الغاز الروسي.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن محللين من بنك "في تي بي كابيتال" أن: "أوكرانيا التي يبلغ حجم احتياطها 15.8 مليار متر مكعب من الغاز، بإمكانها أن تزيده إلى 17 مليار بحلول 21 الشهر الحالي، أي الحد الأدنى المطلق اللازم لضمان نقل الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي، لكن ذلك لا يكاد يكفي لموسم الشتاء".

وكانت روسيا وأوكرانيا قد توصلتا إلى اتفاق في سبتمبر/أيلول في بروكسل حول إمدادات الغاز الروسية، والتي هدد تعليقها في الأول من يوليو/تموز إمدادات الاتحاد الأوروبي، مع اقتراب فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً: روسيا تبيع الغاز لأوروبا بالمزاد العلني للمرة الأولى

وتعهد الاتحاد الأوروبي حينها بالمساعدة في تمويل مشتريات أوكرانيا، وخصوصاً لدى المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، واعداً بالإفراج عن 500 مليون دولار على الأقل بحلول نهاية العام الحالي.

وفي الوقت نفسه، قررت روسيا في بادرة حسن نية تخفيض سعر الغاز المباع إلى أوكرانيا، وأفادت وكالات الأنباء الروسية أن موسكو قررت خصم 24.6 دولاراً لكل ألف متر مكعب بالنسبة للعقد الحالي، وبالتالي أصبح سعر الألف متر مكعب 227.36 دولاراً.

وخاضت موسكو وكييف مواجهة بشأن أسعار الغاز منذ وصول السلطة المؤيدة للغرب إلى الحكم في أوكرانيا أوائل 2014.

وبعد انقطاع أولي في تسليم الإمدادات لعدة أشهر عام 2014، ومن ثم التوصل إلى اتفاق مؤقت لتسليم الغاز إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء، تم تعليق عملية التسليم مرة أخرى في يوليو/تموز الماضي، في حين أوقع النزاع المسلح ثمانية آلاف قتيل في الشرق.

وقد تسارعت الاتصالات مع اقتراب موسم البرد، إذ يزداد الاستهلاك في أوكرانيا وأوروبا التي يعبر نحو 15% من الغاز الذي تحتاجه من الأراضي الأوكرانية.

 

اقرأ أيضاً: روسيا تدرس كسر احتكار "غازبروم" لتصدير الغاز

المساهمون